ننشر سيناريوهات اجتماع مجموعة دول جوار ليبيا بالقاهرة غدا

ننشر سيناريوهات اجتماع مجموعة دول جوار ليبيا بالقاهرة غدا
ننشر سيناريوهات اجتماع مجموعة دول جوار ليبيا بالقاهرة غدا
أكد إبراهيم بلقاسم مدير المركز الليبى للإعلام وحرية التعبير،أهمية الاجتماع العاشر لوزراء خارجية مجموعة دول جوار ليبيا "مصر والجزائر وتونس وتشاد والنيجر"، الذى تستضيفه الخارجية المصرية غدا السبت،وذلك لبحث لتسوية الأزمة داخل ليبيا ووقف النزاع بين كافة الأطراف.

وأوضح بلقاسم،فى تصريحات لـ"صدى البلد"،أن الاجتماع يأتى استكمالا للدور التاريخى لمصر تجاه الاشقاء فى ليبيا وسعيا لدعم وتنفيذ المبادرة المصرية التى تم الاتفاق عليها بين القاهرة وممثلين عن الأطراف المتنازعة،لافتا إلى أن المبادرة المصرية ستحظى غدا بموافقة كبيرة خاصة أن القاهرة أول من اتخذ زمام المبادرة لإيجاد مخرج لما يحدث فى ليبيا من صراع والوصول لاتفاق يوقع عليه كافة الأطراف.

وأشار بلقاسم إلى أن اللقاء الذى عقده الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية رئيس الفريق المكلف بالعلاقات المصرية الليبية لدعم المصالحة مع كافة أطراف الأزمة الليبية ديسمبر الماضى،بهدف المساعدة فى إخراج البلاد من واقعها الحالى إلى واقع أفضل،يحقق طموحات الشعب الليبى، ويؤسس هياكل بناء الدولة الليبية وما تمخض عن اللقاء من مصالحة بين الفصائل وساهم فى جمع الفرقاء.

كما نوه بلقاسم إلى اللقاء الذى عقده الفريق محمود حجازى مع مارتن كوبلر، المبعوث الدولي لدى ليبيا الأسبوع الماضى ومن بعده لقائه بفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنى ومع المشير أ.ح خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية لتقريب وجهات النظر والخروج باتفاق يرضى الجميع.

وأكد مدير المركز الليبى للإعلام وحرية التعبير أن ما يحدث فى ليبيا يؤثر على مصر بشكل كبير نظرا للارتباط بين البلدين فكل منهما يمثل امتدادا اقليميا للآخر،مرجحا أن يبحث اجتماع الغد وقف أعمال التشويش والتعطيل التى تقوم بها أطراف داخلية وخارجية حتى لا يكون هناك اتفاق بين الليبيين وكذلك عدم تسييس الأوضاع على الأراضى الليبية.

وتستضيف غدا القاهرة بمقر وزارة الخارجية،غدا "السبت"،أعمال الاجتماع العاشر لوزراء خارجية مجموعة دول جوار ليبيا، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري. وتضم مجموعة دول جوار ليبيا كلا من مصر وليبيا والجزائر وتونس وتشاد والنيجر.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه سيشارك في الاجتماع كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر، ومبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية الخـاص إلى ليـبيا السفير صلاح الجمالي،بالإضافة إلى ممثل الاتحاد الأفريقي في ليبيا جاكايا كيكويتي.

وسيناقش الاجتماع أبرز مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، والشواغل التي تعرقل العملية السياسية، كما سيتم استعراض الجهود المبذولة على الصعيدين الإقليمي والدولي لتقديم الدعم لمختلف أطياف الشعب الليبي، وكذلك المبادرات الهادفة لبناء الثقة بين الأشقاء الليبيين وسبل تشجيعهم على الانخراط الإيجابي في حوار ليبي- ليبي بهدف التوصل إلى التوافق المطلوب حول تنفيذ اتفاق الصخيرات.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن هذا الاجتماع يأتي استكمالا لجهود دول الجوار الليبي الرامية لإيجاد حلول تضمن الحفاظ على كيان الدولة الليبية وحماية مؤسساتها، واستعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، وتفعيل دور المؤسسات الوطنية الليبية بما يمكنها من مواجهة التحديات الراهنة، وتحقيق آمال وتطلعات الشعب الليبي الشقيق.

من جانبه،التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبى مع المشير أ.ح خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، حيث بحثا تطورات الأزمة الليبية، وما أفرزته لقاءات القاهرة مع القوى الليبية المختلفة.

وأكد المشير خليفة حفتر على أهمية الدور المصرى فى دعم جهود الوفاق الليبى انطلاقًا من العلاقات الوثيقة بين الشعبين الشقيقين الليبى والمصرى، كما ثمن سيادته تضحيات الجيش الوطني الليبى فى مواجهة الإرهاب والحفاظ على وحدة وسيادة الدولة الليبية،فضلا عن ترحيبه بكافة الجهود والتحركات السياسية الليبية الصادقة واستعداده للمشاركة فى أي لقاءات وطنية برعاية مصرية يمكن أن تسهم فى الوصول الى حلول توافقية للخروج من الأزمة الراهنة وتحفظ أرواح الليبيين وحرمة الدم وتدعم الثقة بين كافة الأطراف وترفع المعاناة عن الشعب الليبى للانطلاق نحو بناء الدولة التي يتطلع إليها كل الليبيين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى