"الري": الانتهاء من حفر وتجهيز 60 بئرا جوفية تم تنفيذها بدولة تنزانيا‎

"الري": الانتهاء من حفر وتجهيز 60 بئرا جوفية تم تنفيذها بدولة تنزانيا‎
"الري": الانتهاء من حفر وتجهيز 60 بئرا جوفية تم تنفيذها بدولة تنزانيا‎
تسلم الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، تقريرًا حول إنجازات الوزارة في التعاون مع دولة تنزانيا، والإعلان عن انتهاء الوزارة من تنفيذ وتسليم الآبار الجوفية إلى الجانب التنزاني رسميًا.

وأشار "التقرير"، إلى أن لجنة فنية متخصصة من خبراء الوزارة قد قامت بمهمة رسمية إلى دولة تنزانيا للقيام بالاستلام كافة الآبار التى تم نهوها بعملية حفر وتجهيز (30) بئرًا جوفية فى تنزانيا (المرحلة الثانية والتي تم تنفيذها خلال الفترة 2013/ 2016) الابتدائي، كذلك الاستلام النهائي للآبار الجوفية المنفذة خلال المرحلة الأولى والتي تم تنفيذها خلال الفترة 2007/ 2009.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن هذا المشروع يأتى في إطار حرص مصر على تنمية أشقائها من دول حوض النيل بصفة عامة ودولة تنزانيا بصفة خاصة، ومن أجل رفع المعاناة على مواطني دولة تنزانيا، فقد قامت الوزارة بتوقيع مذكرة التفاهم مع وزارة المياه بتنزانيا فى ديسمبر 2009 لتنفيذ حفر 70 بئرًا بأنحاء متفرقة فى تنزانيا بمنحة مصرية لتوفير المياه الصالحة للشرب بالبلاد ولخدمة المواطنين الأكثر فقرًا فى الأقاليم الجافة.

وأنهت اللجنة المهمة المكلفة بها بنجاح، وتم تسليم الأعمال للجانب التنزانى، الذى أثنى على المشروع لما له من مردود إيجابي على المواطنين.

وبدأ المشروع فى تنفيذ الحزمة الأولى بـ 30 بئرًا جوفية لتوفير المياه الصالحة للشرب وخدمة الأهالي فى 3 أقاليم من خلال إحدى كبرى الشركات المصرية فى مجال المياه الجوفية بمنحة مصرية لدولة تنزانيا.

وسبق الانتهاء من حفر 30 بئرًا جوفية بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين فى عام 2007، وهذه الآبار تخدم حاليًا حوالى 7 مقاطعات فى خمس أقاليم بتنزانيا وهى كاليمنجارو وموانزا ومارا ومانيارا وشينيانجا، وهذه المقاطعات تحتوى على قرابة الثلاثين قرية يستفيد من هذه الآبار أكثر من 120 ألف نسمة، فى المتوسط للبئر الواحد حوالى من 2000 إلى 7000 نسمة.

وتولى مصر اهتمامًا كبيرًا بتنمية قدرات الكوادر الفنية من دوله تنزانيا في مجال الموارد المائية والرى، حيث يتم تنفيذ عدد من الدورات التجريبية المتخصصة للكوادر الفنية من وزارة المياه التنزانية لرفع القدرات في مجال الموارد المائية والرى، وتم تنفيذ دروة تدريبية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية لـ (9) متخصصين بوزارة المياه التنزانية في القاهرة خلال الفترة من (1-14) سبتمبر 2012.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى