مرفت تلاوي : «المأذون» سبب خراب البيوت .. وأرحب بدعوة السيسي

مرفت تلاوي : «المأذون» سبب خراب البيوت .. وأرحب بدعوة السيسي
مرفت تلاوي : «المأذون» سبب خراب البيوت .. وأرحب بدعوة السيسي
قالت السفيرة مرفت تلاوى المدير العام لمنظمة المرأة العربية، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بالبحث عن حل فقهى لتقليل حالات الطلاق المرتفعة فى مصر، والتى تعدت 40% خلال الـ5 سنوات الأولى من الزواج جيدة وتعكس اهتماما بالغا من القيادة السياسية بالمشاكل الاجتماعية وبموضوع سبق وتمت إثارته خلال رئاستها للمجلس القومى للمرأة منذ مدة طويلة .

وأوضحت تلاوى فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن الوضع الاجتماعى ترك لمدة طويلة دون اهتمام أو معالجة وأصبح لدينا فوضى فى عملية الزواج والطلاق مؤكدة أن السبب فى ذلك يرجع لترك أهم عقد فى حياتنا بيد مأذون غير مؤهل وليس قاضيا على علم ووعي، لافتة إلى أن المأذون ليس موظفا حكوميا ولا يوجد قانون يحاسبه ويعمل وفقا للائحة موضوعة منذ عام 1955.

وأضافت أنه يوجد 7 آلاف مأذون يعملون دون سند وغير مسجلين بوزارة العدل ولا يتقاضون منها راتبا لافتة إلى أن المأذون يحصل على نظير خدمته من عقد الزواج وهو 10% من مؤخر الصداق يورد منها 2% للوزارة والباقى 8% له، متابعة أنه سبق وأن جلست معهم وتعرفت على مشاكلهم.

وأكدت المدير العام لمنظمة المرأة العربية، أن المأذون هو سبب تنامى ظاهرة أطفال الشوارع والطلاق المبكر نظرا لما يقوم به من تصرفات غير مسئولة وتزوير فى الأوراق الرسمية وعقد قران فتيات دون السن بعد التلاعب بشهادات مواليدهم وكذلك إجراء الطلاق غيابيا.

كان الرئيس السيسي دعا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب للبحث عن حل فقهي لتقليل حالات الطلاق المرتفعة فى مصر التي تعدت 40% .

وطالب السيسي، فى كلمة له خلال الاحتفال بعيد الشرطة الخامس والستين، في قاعة المؤتمرات الكبرى بأكاديمية الشرطة، صباح اليوم، الثلاثاء، بإصدار قانون يمنع الطلاق، إلا عند الوقوف أمام المأذون لإعطاء الفرصة للزوجين لمراجعة الأمر مرة أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى