بالتفاصيل.. ننشر خطة التعليم لدعم المنشآت التعليمية بمحافظات الصعيد

بالتفاصيل.. ننشر خطة التعليم لدعم المنشآت التعليمية بمحافظات الصعيد
بالتفاصيل.. ننشر خطة التعليم لدعم المنشآت التعليمية بمحافظات الصعيد
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن خطتها لدعم المنشآت التعليمية بمحافظات الصعيد وهى "بنى سويف – الفيوم – المنيا – أسيوط – سوهاج – أسوان - الوادى الجديد – البحر الأحمر – الأقصر"، من إنشاء مدارس جديدة للتعليم العام وعمليات إحلال وتجديد بالمدارس القائمة بزيادة قدرها 400% عن العام المالى 2015/2016.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه تم الانتهاء من 238 مدرسة، و3258 فصلا بمحافظات الصعيد (بنى سويف - الفيوم – المنيا – أسيوط – سوهاج – أسوان - الوادى الجديد – البحر الأحمر – الأقصر)، وذلك بالعام المالى السابق، وجار تنفيذ 1067 مدرسة، و14820 فصلا للعام المالى 2016/2017 بذات المحافظات السابق ذكرها.

من جانبه، صرح اللواء يسرى عبد الله، مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بأنه تم تنفيذ 10 مدارس من المشروع المصرى اليابانى فى محافظات الصعيد، من إجمالى 45 مدرسة، وجار إنشاء 18 مدرسة بمحافظات الصعيد بالتصاميم الهندسية المواكبة للنموذج اليابانى من إجمالى 55 مدرسة.

وأوضح عبد الله موقف إنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (Stem) بمحافظات الصعيد، حيث تم الانتهاء من إنشاء مدرسة بكل من محافظة أسيوط، والأقصر، والبحر الأحمر، وجار إنشاء مدارس لبدء الدراسة بها العام الدراسى المقبل بمحافظات بنى سويف، وقنا، كذلك توجد أراضٍ متوفرة لدى الهيئة العامة للأبنية التعليمية وجار الانتهاء من مستنداتها للبدء فى إنشاء مدراس بمحافظات الفيوم وسوهاج.

كما أكد عبد الله أن مشروع الاستثمار فى التعليم بدأ يجنى ثماره، حيث تم حجز 48 قطعة أرض بمحافظات الصعيد من إجمالى 200 قطعة للمرحلة الأولى من المشروع، كذلك تم حجز 23 قطعة أرض بمحافظات الصعيد من إجمالى 200 قطعة للمرحلة الثانية من المشروع.

وأوضح أنه توجد عدة مشروعات لخدمة التعليم الفنى بمحافظات الصعيد، منها: أولًا: إنشاء المجمع التكنولوجى التعليمي لأبناء محافظة أسيوط والمحافظات المجاورة، ويضم المجمع مدرسة فنية متوسطة نظام (3 سنوات)، وكلية تكنولوجية متوسطة (عامان دراسيان)، بالإضافة إلى كلية تكنولوجية عليا (عامان دراسيان) تمنح درجة البكالوريوس، وقد بلغت ميزانية إنشاء المجمع 20 مليون يورو، بالتعاون بين صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، والجانب الألماني وفق نظام التعليم الفني الألماني، وستبدأ الدراسة به في العام الدراسي 2017/2018.

ثانيًا: مدرسة الطاقة الجديدة والمتجددة طاقة شمسية بإدفو، وتم الاتفاق مع محافظة أسوان وهيئة المعونة الأمريكية على إنشاء هذه المدرسة، وستدعم هيئة المعونة المدرسة المذكورة بالتجهيزات والبرامج الدراسية الحديثة وفق بروتوكول تعاون مبرم مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتكلفة تبلغ حوالي 15 مليون جنيه، كما تم الاتفاق مع محافظة البحر الأحمر وهيئة المعونة الأمريكية على إنشاء مدرسة الطاقة الجديدة والمتجددة طاقة رياح في الغردقة، بتكلفة تبلغ حوالى 20 مليون جنيه.

ثالثًا: المجمع التكنولوجي المتكامل بالفيوم، تم إنشاء المجمع التعليمى التكنولوجي المتكامل لخدمة أبناء الفيوم والمحافظات المجاورة، ويضم المجمع مدرسة فنية متوسطة نظام 3 سنوات، وكلية تكنولوجية متوسطة (عامان دراسيان)، بالإضافة إلى كلية تكنولوجية عليا (عامان دراسيان) تمنح درجة البكالوريوس، يضم المجمع أيضًا مدرسة مهنية نظام 3 سنوات، وقد بلغت ميزانية إنشاء المجمع 140.7 مليون جنيه مصري بالتعاون مع الجانب الإيطالى.

فى السياق ذاته، أوضح الدكتور أحمد الجيوشى، نائب الوزير لشئون التعليم الفنى، أن عدد المدارس الفنية الجديدة في محافظات الصعيد بلغ خلال العامين الأخيرين حوالى 13 مدرسة، وبلغ إجمالي المبالغ التي خصصت من الميزانية الاستثمارية لمديريات التربية والتعليم في الوجه القبلي لتطوير مدارس التعليم الفني خلال العامين الماضيين ما يقرب من مليار جنيه، وأيضًا تم الانتهاء من تطوير 91 مدرسة فنية، وقد بلغ عدد الطلاب الملتحقيـن بمدارس التعليم المزدوج بمحافظات الصعيد 7044 طالبًا، ويحصل الطالب على مكافأة أثناء الدراسة قدرها 300 جنيه للفرقة الأولي، و400 جنيه للفرقة الثانية، و500 جنيه للفرقة الثالثة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى