وزير البيئة: 3.5 مليون جنيه لحل مشكلة مقلب قمامة زفتى

وزير البيئة: 3.5 مليون جنيه لحل مشكلة مقلب قمامة زفتى
وزير البيئة: 3.5 مليون جنيه لحل مشكلة مقلب قمامة زفتى
عقد، اليوم الجمعة، الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، اجتماعا بالمركز الثقافي البيئي ( بيت القاهرة) لمناقشة مشكلة مقلب القمامة بمدينة زفتي، وذلك بحضور اللواء أحمد ضيف محافظ الغربية والنائب سلامة الجوهري نائب دائرة زفتي، والدكتورة فاطمة محسن مساعد الوزير للاستثمار والدكتور محمد صلاح السعيد رئيس جهاز تنظيم المخلفات، ومجموعة من قيادات الوزارة، للوقوف على الوضع الراهن لمقلب القمامة ومناقشة الحلول العاجلة للتخلص من المشكلة ومناقشة الحلول طويلة الأجل لعدم تكرار الأزمة مرة أخرى.

جدير بالذكر أن النائب سلامة الجوهري كان قد تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، بشأن مقلب القمامة بدائرة زفتى وقال إنه كان قد تقدم بطلب لوزير البيئة بشأن مقلب القمامة، الذى يشوه المركز، ويضر بالأطفال بسبب التلوث، لافتا إلى أن الوزير وعد بحل الأمر.

وفي هذا الإطار ناقش الوزير كل الوسائل المتاحة للتدخل العاجل لحل الأزمة في إطار ما هو متاح من موارد الوزارة. . وفي ظل عجز موارد المحافظة عن حل المشكلة بسبب وجود عجز في سيارات النقل التي لا تفي بإفراغ التراكمات التاريخية بالمقلب بالإضافة إلى نفل المتولد اليومي لمدينة رفتى والذي يبلغ حوالي 200 طن يومي إلى مقلب السادات علي بعد ١٣٠ كم.

وجاء قرار الوزير بأن يتم العمل علي أكثر من محور، تضمن الأول: التدخل العاجل والذي لابد أن يبدأ بالتعاقد الفوري مع إحدى شركات النقل لنقل ٥٠٠ ألف طن بحد أقصي من التراكمات مع احتساب المتبقي عن المتولد اليومي في المحطة وذلك في مدى زمني لا يتجاوز ثلاثة أشهر، مع دعم منظومة النقل من خلال دعم المحافظة بمبلغ 2.5 مليون جنيه مخصصة كدعم مباشر للمحافطة لمواجهة مشكلة مقلب القمامة في زفتي بالإضافة لمليون جنيه أخرى لدعم نظام النقل المرتبط بالمتولد اليومي في مدينة زفتي ونقله الي مقلب دفره، بإجمالي3.5 مليون جنيه دعما مباشرا لحل هذه المشكلة .

أما المحور الثاني والذي سيتم تنفيذه بالتوازي مع التدخل العاجل سيتم من خلاله الاتفاق مع جهاز الخدمة الوطنية وفقا لبروتوكول التعاون بين الشركة والوزارة لتوفير عدد من المناخل المتحركة على مستوى المحافظة بمواصفات محددة لفصل المخلفات الصلبة عن المكون العضوي داخل المدفن من المتولد اليومي.. للتقليل من تكلفة النقل، فضلا عن الاستفادة من المكون الصلب في محارق مصانع الاسمنت وكذا الاستفادة من المكون العضوي كسماد عضوي او بيوجاز، بحيث يتم التعامل مع المتولد اليومي كمكون يمكن الاستفادة منه لتخفيف الضغط عن مقلب السادات الذي يبعد أكثر من 120ك م عن مدينة زفتي.

وفي هذا الإطار لفت وزير البيئة إلى ورشة العمل التي ستقام في محافظة الغربية يوم 12 ابريل بالتعاون مع المشروع الوطني للمخلفات الصلبة والتي سيعرض فيها قائمة بالمشروعات التي يمكن من خلالها الاستفادة من المخلفات الصلبة في المحافظة في إطار المشروع. وأكد "فهمي" في هذا السياق انه لاول مرة سيعلن من خلال هذه الورشة خطة متكاملة للقمامة في محافظة الغربية ستحل مشكلة القمامة نهائيا في المحافظة.

وفي نفس السياق وعد اللواء أحمد ضيف بمحاولة توفير قطعة أرض عن طريق الاتفاق مع وزارة الأوقاف من خلال الشراء او الاستبدال مع وزارة الإسكان لإقامة مصنع تدوير للمخلفات لخدمة محافظة الغربية والتخلص النهائي من المخلفات والاستفادة منها للاستثمار وليس عبئا.

وفي نهاية اللقاء شكر النائب سلامة الجوهري الوزير خالد فهمي على اهتمامه واستجابته وتعهده بحل الموضوع وتوفير الاعتماد اللازم فورًا لعمل اللازم علي أرض الواقع، لافتا إلى أنه سيعمل على متابعة المشكلة لحل المشكلة حل جذري حفاظا على صحة الأهالي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى