«تواضروس»: نحن بحاجة لنشر المحبة وإقرار السلام الحقيقي - موجز نيوز

4eb49bbcc3.jpg

download (5)

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية: إن الإنسانية في وقتنا الراهن بحاجة إلى نشر المحبة وإقرار السلام الحقيقي، قائلا: «ما زالت مصر والعالم العربي تعاني من الإرهاب والتطرف والفهم الخاطئ للدين».

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر الحرية والمواطنة الذي يرعاه الأزهر الشريف، أن الإرهاب له عدة أوجه منها الإرهاب بالمتفجرات والإرهاب الفكري، والإرهاب المعنوي، قائلا: «إن أسباب هذا التطرف والعنف قائم على التربية الخاطئة، والذات الطائفية وعدم احترام ثقافة الآخر، فلا يحترم الآخر حتى في حريته الشخصية».

وأشار إلى أنه يجب تقديم القيم الدينية بشكل مستنير فالفكر المتطرف يمكن مواجهته، مؤكدًا أن الدين حل للمشكلة وليس جزءا منها، فالمسيحية جوهرها المحبة.

وكانت الوفود المشاركة في المؤتمر الدولي: «الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل»، الذي يعقده الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت في التوافد إلى القاهرة منذ صباح أمس الإثنين.

يرأس جلسات مؤتمر «الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل»، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، ويقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، ووفود 50 دولة، على رأسهم رؤساء الكنائس الشرقية وعلماء ورجال دين ومفكرون ومثقفون وأهل رأي ومعرفة وخبرة من المسلمين والمسيحيين.

ويناقش المؤتمر في جلساته التي تمتد، اليوم الثلاثاء، وتختتم غدًا الأربعاء، قضايا: المواطنة والحريات والتنوع الاجتماعي والثقافي؛ بالإضافة إلى الأبعاد المشرقية والعالمية للتجربة العربية الإسلامية والمسيحية في العيش المشترك والمتنوع، وقضايا هذا العيش ومشكلاته وتحدياته؛ كما يبحث أعضاء وفود الدول المشاركة وضع آليات للعمل بعقد توافقي جامع ومتكامل يتمتع بمقتضاه الجميع بالحرية والمسئولية والانتماء الحر والحقوق الأساسية والرؤية الواعدة للمستقبل.

ومن المقرر أن يصدر عن المؤتمر، ما يسمى «إعلان الأزهر للعيش الإسلامي المسيحي المشترك»، الذي يقتضي العيش سويًا في ظل المواطنة والحرية والمشاركة والتنوع وهي الرسالة التي يوجهها الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، ورؤساء الكنائس الشرقية وعلماء الدين وأهل الرأي والخبرة والمسئولية إلى كل الشعوب وصناع القرار فيها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى