محلب فى اجتماع بغينيا: الاهتمام بالطاقة المتجددة يهدف إلى دفع عملية التنمية المستدامة وتحقيق رؤية أفريقيا 2063 .. صور

محلب فى اجتماع بغينيا: الاهتمام بالطاقة المتجددة يهدف إلى دفع عملية التنمية المستدامة وتحقيق رؤية أفريقيا 2063 .. صور
محلب فى اجتماع بغينيا: الاهتمام بالطاقة المتجددة يهدف إلى دفع عملية التنمية المستدامة وتحقيق رؤية أفريقيا 2063 .. صور
وجه أعضاء مجلس إدارة المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لما يبذله من جهود كبيرة من خلال رئاسته للجنة رؤساء دول وحكومات افريقيا لتغير المناخ.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الادارة الذى عقد اليوم "السبت" بالعاصمة الغينية كوناكرى، وشارك فيه ممثلا عن مصر وبتكليف من الرئيس السيسى المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، والذي نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأعضاء مجلس الإدارة.

وأكد محلب فى كلمته أن هذا الاجتماع يكتسب أهمية متزايدة في إطار تفعيل المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، والتى جاءت كمساهمة فعالة من قارتنا الإفريقية في إطار حشد الجهد الدولي المشترك لمواجهة تحدي تغير المناخ، سواء فيما يتعلق بالتعامل مع الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ أو من خلال التعاون الدولي للحد من أسباب تلك الظاهرة فيما يتعلق بالعمل على خفض الانبعاثات.

وقال إن الدور الفاعل والنشط للدول الإفريقية ساهم سواء في التحضير لمؤتمر الأطراف بباريس أو خلال المؤتمر نفسه في التوصل للتوافق الدولي المنشود المتمثل في اتفاق باريس، والنجاح في الحفاظ على مصالح شعوبنا الأفريقية، موجها الشكر لوزراء البيئة الأفارقة ومجموعة المفوضين الأفارقة لما قاموا به من جهد في المفاوضات سواء في مراحلها التحضيرية أو في مؤتمرها النهائي كي تتحدث إفريقيا بصوت واحد.

وأوضح أن جهود ومبادرات الطاقة المتجددة في أفريقيا تكتسب أهمية متزايدة يومًا بعد يوم، لافتا إلى أن الرئيس السيسي في إطار توليه مهام منسق لجنة رؤساء الدول والحكومات الدول الأفارقة المعنيين بتغير المناخ وبالتنسيق مع الرئاسىة الفرنسية والسكرتير العام للأمم المتحدة، اطلق كل من المبادرة الأفريقية للتكيف والمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة في الدورة الــ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة وفي مؤتمر باريس وذلك ضمن مساهمات قارتنا الأفريقية في تشكيل التوجه الدولي للتعامل مع تغير المناخ.

وأكد محلب على أهمية موضوعات الطاقة المتجددة في إفريقيا، وذلك لارتباطها الوثيق بجهود الحفاظ على أمن بلادنا وضمان الحياة الكريمة لشعوبنا، ودفع عملية التنمية المستدامة وتحقيق رؤية أفريقيا 2063.

وأوضح أن مصر قامت مصر بوصفها رئيس الدورة الــ15 لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة بتيسير أعمال مجموعة العمل الفنية المعنية بمبادرة الطاقة المتجددة سعيًا لصياغة الورقة التأسيسية للصندوق المقترح للمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة بما يعكس أهمية أولوياتنا الأفريقية ومواقفنا المشتركة ورؤيتنا لتحقيق النمو المستدام المؤسس على استفادة الجميع، وبما يضمن تحقيق الفوائد والمكاسب للجميع وتجنب الأضرار مع الالتزام بمبادئ القانون الدولي .

وأكد على استمرار التزام مصر ببذل جميع الجهود لدفع المبادرتين قدمًا والعمل مع كافة الدولة والمؤسسات الأفريقية ذات الصلة لتفعيل المبادرة في ظل الإمكانيات المتميزة التى تملكها مصر في هذا المجال وتضعها دومًا في مساعدة الدول الإفريقية الشقيقة.

وأكد محلب أن وزارة الكهرباء المصرية تقوم بتنفيذ مشروعات متعددة في القارة الأفريقية وتنظيم برامج متنوعة لبناء القدرات للخبراء من مختلف الدول الأفريقية وبمساهمة فاعلة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فضلًا عن شركات القطاع الخاص المصري التى تنتشر في مختلف الدول الأفريقية.

وجدد التأكيد على العرض الذي تقدم به الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاجتماع الأخير لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنيين بتغير المناخ بأديس أبابا في يناير الماضي بشأن استعداد مصر لاستضافة اجتماعات مجلس إدارة المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة في 2020 بما يضمن تفعيلها بشكل كامل.

وقال محلب إن مصر تتطلع لاستمرار للتنسيق والتعاون مع الرئيس الغيني، رئيس الاتحاد الإفريقي ألفا كوندي، وكافة المؤسسات الإفريقية ذات الصلة، وشركاء التنمية، فيما يتعلق بتلك المبادرة لضمان استمرار التنسيق والدعم السياسي على مختلف المستويات، وسرعة الإنتهاء من صياغة واعتماد وثيقة تأسيسية للمبادرة تعكس التوافق والرؤية الإفريقية المشتركة، وفقًا لما يتم الاتفاق عليه في مجموعة العمل الفنية بمشاركة جميع أصحاب المصلحة والشركاء في اجتماعها الأخير في يوليو الماضي بالقاهرة، وبما يضمن سرعة تفعيلها وضمان استمرار الدعم السياسي الأفريقي على أعلى مستوى.

وأكد التزام مصر الكامل بدعم الرئيس الجابوني على بونجو قي مهمته الجديدة كمنسق للجنة رؤساء الدول والحكومات المعنيين بتغير المناخ، حيث لن تأل مصر جهدًا في نقل خبراتها في هذا المجال، وفي نقل تجربتها للأشقاء بالجابون ضمانًا لإستمرار عمل اللجنة بالكفاءة اللازمة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى