المصري اليوم - اخبار مصر- «شكري» يعرض استراتيجية مصر 2030 على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- «شكري» يعرض استراتيجية مصر 2030 على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- «شكري» يعرض استراتيجية مصر 2030 على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي موجز نيوز

الاثنين 6 مارس 2017 05:18 مساءً عقد سامح شكري، وزير الخارجية، الإثنين، اجتماعًا مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ28 وذلك في إطار زيارته الحالية للعاصمة البلجيكية بروكسل.

وبدأ الاجتماع بكلمة لوزير الخارجية أعرب خلالها عن تقديره لعملية التفاوض التي تمت على مدار العام الماضي بين الجانبين المصري والأوروبي والتي توصلت إلى اتفاق حول وثيقة أولويات المشاركة والتي تمثل إطارًا عامًا للعلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد خلال السنوات الثلاث المقبلة، معربًا عن تطلعه لانعقاد مجلس المشاركة في أقرب فرصة لبدء مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر والاتحاد.

وقال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية، في تصريح له، اليوم الإثنين، إن وزير الخارجية تناول استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة والتي تم الإعلان عنها في فبراير 2016 باعتبارها مرجعية التفاوض للجانب المصري بشأن أولويات المشاركة مع الاتحاد الأوروبي بما يضمن تنفيذ الأجندة التنموية الوطنية، حيث تتضمن الاستراتيجية بلورة لأهداف محددة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالتركيز على فئتيّ المرأة والشباب.

وأضاف المتحدث أن لقاء الوزير مع نظرائه الأوروبيين تضمن شرحًا مستفيضًا للأوضاع في مصر على خلفية برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية، وما تم اتخاذه من إجراءات اقتصادية هامة خلال الفترة الأخيرة، وشرحًا للتحديات الأمنية والاجتماعية القائمة، مؤكدًا في هذا الصدد أن مصر تتطلع إلى تفهم الاتحاد الأوروبي لطبيعة عملية الإصلاح التي تمر بها مصر وما يواكبها من تحديات.

وأوضح «أبوزيد» أن قضية الهجرة غير الشرعية استحوذت على جانب من النقاش بين «شكري» والوزراء الأوروبيين، حيث تناول الجهود المصرية الناجحة في تقليل موجات الهجرة غير الشرعية خلال الآونة الأخيرة، معربًا عن تطلعه لمزيد من التنسيق بين مصر والاتحاد عبر الحوار المتوقع تدشينه بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الوزراء الأوروبيين حرصوا على التعرف على القراءة المصرية للقضايا الإقليمية لاسيما جهود مصر لتقريب وجهات نظر الفرقاء الليبيين، ومحاولة التوصل إلى تسوية للأزمة السورية لإنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق، وكذلك جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والاتصالات التي تقوم بها مصر في هذا الشأن.

وذكر المتحدث أن وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا على الدور المصري المحوري لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وأن مصر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي، حيث أشادوا بالمواقف المصرية المتوازنة تجاه التعامل مع أزمات الشرق الأوسط وسبل حلها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى