مصر للطيران تحتفل بيوم المرأة العالمى بتكريم 13 سيدة بحضور يسرا.. صور

مصر للطيران تحتفل بيوم المرأة العالمى بتكريم 13 سيدة بحضور يسرا.. صور
مصر للطيران تحتفل بيوم المرأة العالمى بتكريم 13 سيدة بحضور يسرا.. صور
إحتفلت الشركة القابضة لمصر للطيران اليوم الأربعاء باليوم العالمى للمرأة بتكريم 13 سيدة من العاملات المتميزات بمختلف شركاتها تقديرا لجهودهن وتميزهن فى العمل وتحفيزا لكل العاملات لبذل الجهد خلال الفترة القادمة.

قام " صفوت مسلم " رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وبحضور الفنانة الكبيرة " يسرا " بتكريم المتميزات وبحضور الطيار "أحمد عادل" مساعد رئيس الشركة القابضة، ورؤساء مجالس إدارات وقطاعات الشركات التابعة لمصرللطيران وحرص "مسلم "على تكريم الفنانة " يسرا" تقديرا لمشوارها الفنى الطويل فى خدمة قضايا المرأة والمجتمع ومشاركتها في الحملة الدعائية للإعلان عن خدمات ومزايا مصر للطيران لعملائها والتى أذيعت على المحطات الإذاعية الشهر الماضى.

وصرح " صفوت مسلم " : إن مصر للطيران تحرص على إقامة هذا التقليد سنويا من منطلق إيمانها بدور المرأة فى مجالات العمل المختلفة والتى أثبتت كفاءة على وجه الخصوص فى مصر للطيران منذ إنشائها فى عام ١٩٣٢ وحرصت الشركة على التعبير عن تقديرها لشركاء نجاحها الذين يقدمون لها الدعم الدائم، حيث قدمت مصرللطيران درع تقدير للفنانة يسرا.

وأعربت الفنانة الكيرة عن شكرها وسعادتها بتواجدها فى مبنى الصرح الوطنى لمصر للطيران وتم خلال الإحتفال عرض لمحة تاريخية عن دور المرأة فى مصر للطيران وعرض الرواد الأوائل منهن فى مختلف المجالات حيث شاركت المرأة فى مسيرة التطوير جنبًا إلى جنب مع الرجل منذ البدايات الأولى لمصر للطيران وفى كل مراحل التطوير عبر التاريخ الطويل ولا يزال العالم يذكر رائدة ومعلمة الطيران المصرية لطفية النادى التي كانت فى العشرينات من عمرها حين قررت خوض تجربة غير مسبوقة فى مصر والعالم العربى لتعلم الطيران وذهبت لمقابلة كمال باشا علوى مدير عام مصر للطيران في فترة الثلاثينات وعرضت عليه العمل فى وظيفة إدارية حتى تتمكن من سداد مصروفات تعلم الطيران كأول فتاة مصرية وعربية وأفريقية وثانى امرأة فى العالم تحمل لقب كابتن طيار بحصولها على رخصة طيران رسمية وحصلت لطفية النادى على شهادة طيار خاص حرف (أ) من مدرسة مصرللطيران بالماظة، وهى نفس الشهادة التى حصلت عليها الطيارة الانجليزية الشهيرة ايمى جونسون التى أدهشت العالم حينما قامت برحلتها الشهيرة من لندن الى مدينة الكاب برأس الرجاء الصالح وهى ايضا نفس الشهادة التى حصل عليها لندنبرج أحد ابطال الطيران فى العصر الحديث وأول من قاد طائرة بمفرده وعبر بها المحيط الاطلنطي سنه 1927.

وتضمن العرض الذى جاء فى إحتفال مصر للطيران بأن لطفية النادى قامت بالطيران منفردة فى سماء القاهرة فى أكتوبر 1933 وهى لم تتجاوز السادسة والعشرين ربيعا من عمرها. وكان للرائدة العظيمة هدى شعراوى دور هام فى مساندة كابتن لطفية النادى بإطلاق مشروع اكتتاب عام لشراء طائرة خاصة لها لتطوف العالم كسفيرة لمصر وواجهة مشرفة لها، الأمر الذى شجع العديد من الفتيات المصريات على خوض التجربة وكان من أبرزهن بلانش فتوش، نفيسة الغمراوى، زهرة رجب ، وليلى وعايدة تكلا ولندا أمين مسعود ونجحن جميعا فى الحصول على اجازة حرف (أ) واكتفين بهذا عدا لندا أمين مسعود التى استمرت وأكملت دراسة الطيران وحصلت على شهادة الطيران التجاري وشهادة معلم طيران وشهادة ملاحة جوية.

وذكر عرض مصر للطيران : بأنه تخرج على يد "ليندا مسعود "الكابتن عزيزه محرم فهيم كأول سيدة تعمل بوظيفة كبير معلمين ومديرا عاما لمعهد مصرللطيران حتى تقاعدت عام 1982 وأصبحت من أشهر معلمات الطيران على مدى سنوات طويلة بمعهد الطيران وأيضا بمعهد الطيران المدنى بإمبابة ولا يزال العديد من الطيارين السيدات يقدمن حاليا اروع الأمثلة في الكفاءة النجاح وقيادة مختلف الطرازات.

وجاء فى عرض مصر للطيران حول عالم الضيافة الجوية " ظهر دور المرأة في مصرللطيران عندما اشترت الشركة الطائرة الفايكنج والتى تسع 27 راكبا، حيث بدأت فى تعيين مضيفات جويات نجح منهن فى أول اختيار سبع مضيفات منهن المضيفة ايفا كرم

التى حققت الرقم القياسى فى ساعات الطيران آنذاك ونعمية الكيال أول رئيس طاقم ضيافة ولعبت سامية رؤوف دورا كبيرا فى تصميم تذاكر السفر في فترة الخمسينات، وكانت تقوم بإعدادها يدويا وتقسيمها الى خانات، وضربت رقما قياسيا في كتابة التذاكر اليدوية والتي وصلت إلى ما بين 50 و60 تذكرة بخط اليد يوميا.

ومن رائدت مصرللطيران الأنسه سهام رؤوف التى مارست العديد من الوظائف بمهارة واقتدار كموظفة بالمحطة والتعامل اليدوى مع تذاكر سفر الركاب وعمل كشف حمولة الطائرة ثم العمل فى خدمات الطيران والإشراف على وجبات الركاب فى السنوات الأولى عندما كانت توضع وجبه الراكب أسفل المقعد فى ( بوكس ) يحتوى على بعض السندوتشات والحلوى كما ساهمت فى مراحل تطوير الخدمات الجوية فى السبعينات والثمانينات لترتفع بمستواها إلى العالمية، واتسم اداؤها بالحسم والحزم. وكانت الخدمات الجوية فى عهدها مثالًا للانضباط من حيث ارتداء الرجال للزى الموحد "اليونيفورم "، والتعقيم الكامل قبل الدخول لموقع العمل، ومنع دخول غير العاملين للموقع أيا كانت صفته أو المنصب الذى يشغله وقام فن الإدارة لديها على المتابعة الجيدة وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب على الجميع بدون مجاملات.

واستمر عطاء المرأة في مصرللطيران، تشارك في مسيرة التطوير وصنع الإنجازات. تضرب المثل الأعلى فى الأمومة ورعاية البيت وأيضا التفوق في العمل والوصول إلى أعلى المناصب والدرجات. وشهدت السنوات الأخيرة تفوق المرأة في قيادة الطائرات والعمل في إدارة مكاتب المبيعات والخدمة المتميزة بالعمل الجاد والابتسامة الجذابة في استقبال وخدمة الركاب بالمحطة وداخل الطائرة ومختلف مواقع العمل والإنتاج.

وعن أعداد السيدات العاملات في الشركة القابضة والشركات التابعة وكذلك أعدادهن في بعض الوظائف المختلفة داخل مصرللطيران حاليا بلغ إجمالى عدد السيدات 5082 سيدة من أصل 33142 عاملًا بنسبة 15% تقريبا بمعدل 601 سيدة في الشركة القابضة و 2889 في شركة الخطوط و530 في شركة الخدمات الطبية و 322 في شركة السياحة والأسواق الحرة و 267 في شركة الصيانة و 179 في شركة إكسبريس و 105 في شركة الخدمات الجوية و 84 زميلة في شركة الشحن الجوى و 85 في شركة الخدمات.

الأرضية و 20 في شركة الصناعات المكملة ، كما بلغ عدد الطيارين ومساعدى الطيارين السيدات في مصرللطيران 14 سيدة في الوقت الذى وصل فيه عدد المضيفات الجويات 1547 مضيفة بشركة الخطوط و158 مضيفة جوية بشركة إكسبريس.

وعن حقوق المرأة في مصرللطيران فتتمتع المرأة بكافة الحقوق المقررة طبقًا للقوانين واللوائح الداخلية للشركة ( المرتبات – البدلات – الحوافز وخلافه ) والمقررة طبقًا لوظيفة كل منهما.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى