انتهاء أزمة بصمة الحج.. وعفو سعودى يشمل 30 ألف عالق - موجز نيوز

9b965c73af.jpg
السفيرة نبيلة مكرم

السفيرة نبيلة مكرم

أعربت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن خالص شكرها للسلطات السعودية، لجهودهم الكبيرة وإصدار المملكة لقرار عفو عن قرابة 30 ألف مصرى عالقين بالمملكة فى القضية المعروفة إعلاميا باسم “بصمة الحج”.

وتوجه المصريون بالمملكة العربية السعودية للسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالشكر والتقدير فى إطار الجهود والاهتمام بقضايا المصريين بالخارج والعمل على حل مشكلاتهم، وسعى الوزيرة مع الأشقاء بالسعودية، لحل أزمة بصمة الحج، بعد أن أصدرت السلطات السعودية تعليمات جديدة للسماح بمخالفى شروط الإقامة المعروفة إعلاميا ببصمة الحج.

وأضافت مكرم، فى بيان صحفى للوزارة، أنه منذ اللحظة الأولى تضافرت الجهود وتم التنسيق مع جهات مختلفة بالدولة، لوقف ترحيل الأسر المصرية التى تخلفت عن شروط الإقامة أو أداء المناسك دون تصريح، فى إطار التلاحم والترابط بين مصر والمملكة، قيادة وحكومة وشعبا، والتقت عدة مرات بسفير المملكة بالقاهرة، ما أفضى إلى بدء المملكة تطبيق قرارات العفو بدءً من اليوم الإثنين.

وأكدت مكرم، أن اتصالات حثيثة تمت مع السلطات الرسمية بالمملكة، بالإضافة إلى التواصل اليومى مع سفير المملكة العربية السعودية أحمد القطان، بعد تكليف رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، لها باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحل الأزمة، كما قامت بالتواصل مع أسر المصريين فى الخارج، المتضررين من القرار، وتم إبلاغهم دورياً بتطور المفاوضات التى تقوم بها، كما وجهت مناشدات لجلالة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين لإصدار عفو ملكى.

كما أشارت الوزيرة إلى أن المملكة العربية السعودية قررت تصحيح أوضاع مخالفى نظامى الإقامة والعمل، والمتمثل فى الحج والعمرة المعروف باسم “البصمة” متمثلة فى مغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة على المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم، وفقا لما أكده عدنان عبد الله النعيم وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية.

وذكرت “مكرم”، أن القرار نتج عن تعاون بين مختلف الوزارات و الأشقاء بالسعودية وصولاً لإنهاء الأزمة لأكثر من 5 آلاف أسرة مصرية بالسعودية، مضيفة أن الأشقاء بالسعودية أعلنوا عن إمكانية عودة المصريين المتهمين فى القضية للمملكة العربية السعودية مرة أخرى سواء للعمل أو للحج والعمرة، وفقا للقوانين المعمول بها فى هذا الصدد.

وتابعت”مكرم”، أن القرار يبدأ تنفيذه من اليوم الإثنين الجارى، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر، مناشدة المصريين بالخارج أن يحترموا قوانين البلد المضيف كما هو معهود عن الجاليات المصرية حول العالم من احترامها لقانون وثقافة الشعوب المختلفة.

وأوضحت، أن مشكلة بصمة الحج نشأت نتيجة قيام بعض المصريين بمخالفة القوانين والحج دون تصريح، مضيفة أن الوزارة تواصلت مع السلطات السعودية للعفو عن حوالى 30 ألفا خالفوا قوانين الحج وكانوا مُهَددين برفع كافة الخدمات الممنوحة للمقيمين من تجديد إقامة وحسابات بنكية ودراسة أبنائهم وخلافه، فضلا عن للترحيل النهائى والإبعاد عن المملكة لمدة 10 سنوات قادمة بموجب قانون البصمة.

كما وجهت مكرم للمصريين بالمملكة، أن يلتزموا بالقوانين المنظمة للحج والعمرة، وعدم الانسياق وراء الإعلانات الوهمية والمضللة ومواقع السمسرة، مشيرة إلى أن وزارة الحج السعودية اطلقت حملة “حج بلا مخالفة”، وموجودة على الصفحة الرسمية للوزارة لاعتماد وتسجيل أى رغبات للحج تنظيماً للفرض العظيم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى