أخبار عاجلة
مصطفى أبوسريع: "بشوف نجوميتي في تفاعل الناس" -

أضخم صفقة لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر بقيمة 20 مليار دولار

أضخم صفقة لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر بقيمة 20 مليار دولار
أضخم صفقة لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر بقيمة 20 مليار دولار

كتب : بوابة الإثنين، 20 مارس 2017 08:43 م

حقل غاز إسرائيلي

كشفت مصادر عن توقيع اتفاقية بين مصر وإسرائيل لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل تمار أحد الحقول في إسرائيل بقيمة 20 مليار دولار على مدى عمر المشروع الذي يستغرق 15 عاما.

وكان وفد من مجموعة "تمار" الإسرائيلية بحث مع شركة "دولفينز" المصرية الأحد تفاصيل اتفاق تصدير كميات من الغاز الطبيعي من حقول في إسرائيل للشركة المصرية خلال الشهور القادمة.

وغادر الوفد، أمس مطار عائدا بطائرة خاصة إلى تل أبيب بعد زيارة قصيرة لمصر استغرقت عدة ساعات بحث خلالها تصدير الغاز إلى شركة "دولفينز".

ونقلت صحيفة "مصراوي" عن مصادر مطلعة أن الطرفين استعرضا ملف مد خط أنابيب جديد للغاز، يمتد من حقول "تمار" إلى مصر بتكلفة حوالي نصف مليار دولار، وتفعيل مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها من قبل لشراء خمس حجم المخزون الاستراتيجي للغاز من حقل "تمار" الإسرائيلي بحوالي 60 مليار متر مكعب لأكثر من 15 عاما بتكلفة قدرت بـ 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار على مدى عمر المشروع.

ويقع "تمار"، الذي اكتشف في عام 2009، على مسافة 90 كيلومترا قبالة لإسرائيل ويحتوي على ما يقدر بعشرة تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتملك شركة "نوبل إنرغي"، ومقرها ولاية تكساس الأمريكية، حصة قدرها 36% من حقل "تمار"، بينما تملك شركة "إسرامكو نيجيف" الإسرائيلية حصة قدرها 28.75%، وتمتلك كل من شركتي "أفنير أويل إكسبلوريشن" و"ديليك دريلينغ"، التابعتين لمجموعة "ديليك"، حصة قدرها 15.625%، في حين تملك شركة "دور غاز إكسبلوريشن"، حصة قدرها 4%.

وكانت مصر تبيع من قبل الغاز إلى إسرائيل، بموجب عقد مدته 20 عاماً، لكن الاتفاق انهار في 2012، إثر هجمات متكررة على الخط في سيناء، ليتوقف العمل به منذ ذلك الحين.


س.س

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نائبة سفير جنوب السودان: الرئيس السيسي لم يتوان في تقديم الدعم لدولتنا
التالى رئيس تحرير الأهرام: علي عبد العال أساء استعمال السلطة.. ونهتم بمصلحة المواطن أولا