وزارة التعليم تغلق 3 مصانع لإنتاج الوجبة المدرسية بدون أسباب

وزارة التعليم تغلق 3 مصانع لإنتاج الوجبة المدرسية بدون أسباب
وزارة التعليم تغلق 3 مصانع لإنتاج الوجبة المدرسية بدون أسباب
أكد طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، أن وجبات التغذية المدرسية يتم تصنيعها بشكل لا مركزي، حيث تقوم كل مديرية تربية وتعليم في المحافظات بالتعاقد مع عدد من المصانع داخل نطاق المحافظة لتوريد الوجبات لها، وفقًا لعدد الطلاب المقيدين بمدارسها، مشيرًا إلي أن تلك المصانع تورد الوجبات للمدارس أسبوعيًا، إلا أن المدارس تفتقر إلي أماكن تخزين آمنة وصحية.

وأوضح "نور الدين"، في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن إستراتيجية 2014- 2030 نصت علي إنشاء مصانع للتغذية تابعة لوزارة التربية والتعليم، حيث تم بالفعل إنشاء 3 مصانع بالقاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى إنشاء مطابخ داخل كل مدرسة لتقديم الوجبة بشكل يومي وطازج للطلاب، وبالفعل تم تنفيذ الفكرة في 13 مدرسة بمحافظة المنيا، و6 بالقاهرة والإسكندرية بالتعاون مع بنك الطعام المصري إلا أنه بعد رحيل الدكتور محمود أبو النصر وزير التعليم الأسبق من منصبه تم إغلاق تلك المصانع وبالتبعية المطابخ دون إبداء أي أسباب.

وأشار معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، إلى أن الغرض من التغذية المدرسية تنشيط عقل الطالب الذي لم يحصل علي وجبة الإفطار داخل بيته، ليتمكن من استيعاب المادة العلمية التي يتلقاها علي مدار اليوم، لافتًا إلي التكلفة المالية لوجبات التغذية المدرسية تجاوزت المليار جنيه، جزء منها يأتي منحة؛ لذا فإن الحديث عن إعطاء الطالب قيمة وجبته الغذائية نقدًا أمر غير قانوني، ولن يتم تنفيذه علي الإطلاق.

وشدد علي ضرورة إنتاجها عبر المدارس الزراعية التابعة لوزارة التربية والتعليم، وأن يكون توزيع الوجبة عن طريق ديوان عام الوزارة أي بشكل مركزي وبشكل يومي، وكذلك اتباع إستراتيجية التعليم 2014 -2030.

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت إصابة عدد من طلاب المدارس ببعض محافظات الجمهورية؛ عقب تناولهم لوجبات التغذية المدرسية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى