سفارة اليابان بالقاهرة تنظم ندوة عن السلم في الشرق الأوسط

سفارة اليابان بالقاهرة تنظم ندوة عن السلم في الشرق الأوسط
سفارة اليابان بالقاهرة تنظم ندوة عن السلم في الشرق الأوسط

نظمت سفارة اليابان في مصر مساء اليوم الأربعاء ندوة بعنوان "الحوار الأكاديمي الياباني العربي: السلم في الشرق الأوسط" بالجامعة الأمريكية في القاهرة، تحدث فيها البروفسور الياباني إيجي ناجاساوا الأستاذ في جامعة طوكيو والمتخصص في السياسة العربية المعاصرة وتاريخ مصر.

وأكد السفير الياباني لدى مصر تاكاهيرو كاجاوا، أهمية عقد تلك الندوات التي تقرب وجهات النظر بين اليابان والمنطقة العربية، وتساعد على فهم أكثر عمقًا للقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها عودة الاستقرار للمنطقة.

وعقد الدكتور ناجاساوا - في كلمته خلال الندوة - مقارنة بين مفهوم السلم في اليابان والمنطقة العربية، وتحدث عن العوامل المؤثرة في تغير مفهوم السلم، وتاريخ الحركات السلمية.

ولفت إلى أنه رغم أن الثورات العربية بدأت بشعارات سلمية، إلا أنها أدت إلى مقتل مئات الآلاف من الأبرياء، وعزا عدم نجاح تلك الثورات بشكل كامل إلى تمسك النظم الحاكمة القديمة بالسلطة، والتدخل العسكري الخارجي والجماعات الجهادية التي انتهزت الفرصة لتنشر أفكارها.

يذكر أن البروفسور إيجي ناغاساوا نشر العديد من الدراسات عن المجتمع المصري الحديث، إلى جانب دراسات أخرى عن الشرق الأوسط، وبعد عمله لمدة 19 عامًا في "معهد الاقتصاديات النامية" في طوكيو، انتقل إلى "معهد الثقافة الشرقية"، ثم عمل مديرًا للمركز البحثي التابع لـ "جمعية اليابان لتطوير العلوم" في القاهرة بين عامي 1998 و1999.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى