المصري اليوم - اخبار مصر- مفتي الجمهورية يطالب بالتعامل بذكاء مع شبكات التواصل الاجتماعي موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- مفتي الجمهورية يطالب بالتعامل بذكاء مع شبكات التواصل الاجتماعي موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- مفتي الجمهورية يطالب بالتعامل بذكاء مع شبكات التواصل الاجتماعي موجز نيوز

الجمعة 24 مارس 2017 12:30 صباحاً طالب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بالتعامل بذكاء مع شبكات التواصل الاجتماعي، مناشدا الشباب ألا يكون متلقيًّا من هذه المواقع بل لا بد أن يكون مدققًا حتى لا يصبح أسيرًا للجلوس أمام التواصل ويتحول إلى مدمن للتلقي من هذه المواقع بدلاً من أن يكون إنسانًا مفكرًا، وسيكون فريسة لهذه الأفكار التي تعرض على هذه الشبكة.

جاء ذلك خلال لقاء فضيلته في برنامج «من ماسبيرو»، الذي يذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري في حلقة حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب ودورها في نشر الوعي والثقافة.

وأكد فضيلة المفتي أن هناك ما يسمى بلجان إلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي تتلقى تمويلا كبيرًا لإثارة الشائعات والنيل من الرموز الوطنية والعلماء والدعاة إلى الله والقضاة، بجانب نشر الأفكار الهدامة التي تثبط الهمم وتنشر الفوضى في المجتمع وتحاول تجنيد الشباب لتنفيذ مخططاتهم.

وتابع أن الطلاب في المرحلة الثانوية أصبحوا مدمنين لهذه المواقع التي تؤثر على مستوى الوعي والتفكير لديهم، وهذا ما أثبتته الدراسات، وهذا يتطلب منا مزيدًا من الوعي وترشيدًا في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي في تعاملنا مع وسائل التواصل، وعلينا أن نأخذ ما ينفعنا ونترك ما يضرنا، وهذه مسئولية الأسرة.
وأضاف أن العالم الغربي الذي اخترع هذه الوسائل لا يستخدمها مثلما نستخدمها، فهو يخصص أوقاتًا للجلوس أمامها ولا يجلس أمامها طول الوقت.

وطالب المفتي بتربية حقيقية للنشء في البيت والمدرسة والجامعة على كيفية التعامل مع شبكة التواصل الاجتماعي وكيفية تحرير العقل من أن يكون متلقيًا، وأن على مستخدم هذه الوسائل التأكد من صحة المعلومات التي تعرضها، ولا ينبغي أن نكون متلقين فقط دون التأكد من صحة المعلومات، مؤكدًا على أن أكثر المتلقين لشبكة الإنترنت ليسوا على درجة من الوعي للتأكد من صحة المعلومات التي تعرض أمامهم، وبالتالي لا بد أن يكون لدى الإنسان مناعة ذاتية لكي يحافظ على نفسه من الأفكار السيئة التي تعرض على هذه المواقع لأننا عندما نكون عندنا وعي كاف ومناعة ذاتية نكون أقل عرضة للتأثر بمثل هذه المواقع.

وحول أنشطة تنظيم داعش الارهابي والجماعات المتطرفة على مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها على الشباب، قال مفتي الجمهورية إن داعش يدخل هذه المواقع بمنطق عباءة الدين، وأفكاره التي يطرحها تحت هذه المظلة الكثير يتلقاها دون مناقشة.

وأضاف أن استخدام الأدلة الشرعية والنصوص الشرعية من داعش في غير موضعها واضح جدًّا، وهذا يوقع الكثير من الشباب تحت تأثير هذه التأويلات.

وقال مفتي الجمهورية إن داعش تستخدم مصطلح الخلافة أو أنها هي من تسعى لإيجاد خلافة راشدة لكي تدغدغ مشاعر الإنسان البسيط الذي تصور له أنهم هم من يقدمون الحق وغيرهم ليسوا على الحق، لأنهم ضيقوا الدائرة عليهم، وأن تفسيرهم الوحيد هو المقبول وما عداهم خارج عنهم، وبناء على ذلك لا بد من تفنيد أفكار داعش والرد عليها لبيان خطئها.

وأضاف أن «داعش» والجماعات المتطرفة تحاول أن تصبغ حربها بصبغة شرعية وتطلق بعض المصطلحات ككلمة «أسير» لتبين أنها في حرب حقيقية ضد الدول؛ لذلك أنا أنصح وسائل الإعلام بعدم استخدام كلمة أسير لأنها لا تطلق إلا في حرب مشروعة، وما تقوم به داعش أفعال غير مشروعة، وبالتالي لا بد ألا نقف بأي حال من الأحوال عند مصطلحاتهم.

وتابع إننا الآن في حرب حقيقية ضد هذه الجماعات المتطرفة التي تلبس عباءة الدين، ونحن أمام تحديات لا بد أن نواجهها بكافة السبل الأمنية والفكرية والدينية للقضاء عليها والوقاية من أن يقع الشباب في براثنها.

وحول علاقة المسلمين بغير المسلمين، أكد مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء المصرية تتبعت 5000 فتوى في موضوع علاقة المسلمين بغير المسلمين، فوجدت أن النتيجة فيها شيء من التجني على الحقيقة، فـ 70% من هذه الفتاوى تحرم التعامل معهم، و20% تحض على الكراهية، والمباح 10% فقط، مما يدل على فساد منهجهم ومدى التضييق الشديد لديهم والذي يخالف الشريعة الإسلامية، مؤكدًا أن 90% منها يخالف ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم بحسن التعامل مع غير المسلمين.

وأضاف أن من المشاكل التي تثار على مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا التفكك الأسري ونشر أسرار البيوت ونشر العلاقات الزوجية ونشر المشكلات الزوجية، مما يعطي الفرصة لأصحاب النفوس الضعيفة لإشعال الصراع في الأسرة والدخول من أبواب أخرى، بالإضافة إلى تدني لغة الحوار واستخدام السباب على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر الشائعات، مما يضر بالأفراد والبلاد، واستخدام لغة «الفرانكو آراب» وهي كتابة اللغة العربية بحروف أجنبية، والتخلي عن اللغة العربية لغة القرآن التي يجب أن نعتز بها.

وبين فضيلة المفتي أن هذه المواقع تنشر السطحية بين الشباب وتسلب ملكة التفكير لديهم، مما يجعلهم عرضة للأفكار السلبية مثل التطرف والإلحاد والشذوذ، وهناك كثير من الشائعات يطلقها أعداء الوطن يراد منها التأثير على اقتصاد الدولة والإضرار بالمجتمع، وهو أمر غاية في الخطورة، فهناك لجان خاصة لهدم أي رمز من الرموز وتشويه سمعة القادة والعلماء، ومن يفعل ذلك يأثم شرعًا لأنه كذب.

وأجاب فضيلة المفتي على مجموعة من الأسئلة التي وجهت إليه أكد فيها على أن فوائد البنوك لا حرج فيها، وأن الرشوة هي أم الفساد في المجتمعات، وأن الدولة المصرية ممثلة في جميع الأجهزة الرقابية جادة في محاربة الفساد وتضرب بيد من حديد على أيدي المفسدين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى