"أبو الغيط" يقدم 3 تقارير للقمة العربية بالأردن

"أبو الغيط" يقدم 3 تقارير للقمة العربية بالأردن
"أبو الغيط" يقدم 3 تقارير للقمة العربية بالأردن
وصل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، مساء أمس إلى العاصمة الأردنية عمّان للمشاركة في اجتماعات القمة العربية الثامنة والعشرين والتى تستضيفها الأردن.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة قى بيان له اليوم، بأنه من المنتظر أن يُقدم أبو الغيط إلى القمة ثلاثة تقارير هامة يناقش أولها تطورات التعامل مع موضوعات الأولوية في العمل العربي المشترك خلال المرحلة الحالية وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية، والتعامل مع الأزمات في كلٍ من سوريا وليبيا واليمن، وتدخلات الأطراف الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وصيانة الأمن الإقليمي العربي ومكافحة الإرهاب.

وتابع عفيفي: "تأتي أبرز تطورات عمل أُطر التعاون العربي مع الأطراف الدولية الفاعلة كالتعاون العربي الأفريقي والتعاون العربى الأوروبي، والتفاعل مع المنظمات الدولية والإقليمية، في حين يتناول التقرير الثاني تطورات التعاون الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك بما يشمله ذلك من مخاطبة الجهود الرامية لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإنشاء الاتحاد الجمركي العربي، وتحقيق الأمن الغذائي العربي، والتعاون في مجالات الأمن المائي والبيئة والطرق والمواصلات والتكنولوجيا".

واستطرد: "يتعرض التقرير الثالث لموضوع إخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، وهو التقرير الذي يشمل أيضًا عرض أبعاد التقرير الذي أعدته لجنة الحكماء التي سبق وأن شكلها الأمين العام بهدف طرح مقترحات حول كيفية إعطاء دفعة للجهود العربية في مجال نزع السلاح".

وأوضح عفيفى، أنه من المقرر أن يشارك أبو الغيط في اجتماع هيئة مكتب متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين، وفي اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين والذي يناقش مشروعات القرارات التي سيتم رفعها لوزراء الخارجية في اجتماعهم المقرر عقده بعد غد الاثنين تمهيدًا لرفعها إلى القادة للنظر في إقرارها خلال اجتماع مجلس الجامعة على مستوى القمة الأربعاء القادم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى