«الإنتاج الحربي»: زراعة 20 مليون نخلة ومصنع لإنتاج السكر من التمور.. صور‎

«الإنتاج الحربي»: زراعة 20 مليون نخلة ومصنع لإنتاج السكر من التمور.. صور‎
«الإنتاج الحربي»: زراعة 20 مليون نخلة ومصنع لإنتاج السكر من التمور.. صور‎
وقع الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بروتوكول تعاون مع كل من الأستاذ محمد عشماوى، الرئيس التنفيذى لصندوق تحيا مصر، والمهندس عاطر عزت حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد، والأستاذ محمد بن راشد العتيبة، رئيس مجلس إدارة شركة جنان الإماراتية للاستثمار، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة.

يهدف البروتوكول إلى إنشاء مشروع لزراعة 20 مليون نخلة وإمكانية زراعة المساحات البينية بين النخيل بالمحاصيل الحبوبية والزيتية المختلفة، وكذلك الاستفادة من هذه الزراعة فى عدة مجالات صناعية مكملة منها "إنتاج السكر السائل والسكر البودرة - إنتاج الخل والإيثانول - تصنيع الأعلاف الحيوانية – تصنيع الأصباغ الطبيعية"، وكذلك تطوير مصانع إنتاج التمور الموجودة فى جميع محافظات الجمهورية بإدخال أحدث الأساليب البحثية والتكنولوجية إليها، إلى جانب دراسة تحديث مصانع تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع الأخشاب المضغوطة من النخيل MDF.

وأوضح العصار أن هذا المشروع يعد طفرة هائلة فى مجال إنتاج الحاصلات الزراعية لما له من أهمية استراتيجية واقتصادية فى تنمية الدخل القومى لمصر من التمور المنتجة محليا وإقامة صناعات تحويلية متقدمة، بما يحقق زيادة الناتج المحلى الإجمالى للدولة ويوفر فرص عمل من خلال تشغيل مواقع إنتاجية وخدمية جديدة.

كما أكد أن الوزارة ستتولى تدبير جميع المهمات والمعدات الخاصة بالزراعة وأنظمة الرى والجرارات واللوادر الزراعية التى تنتجها شركات الإنتاج الحربي من أجل العمل فى المشروع، إلى جانب نقل التكنولوجيا والأساليب الزراعية الحديثة والمتطورة فى تطوير مصانع إنتاج التمور فى مصر.

وقال عشماوى إن هذا المشروع يعد جزءا من تنفيذ خطة التنمية المستدامة للدولة 2030 من خلال زيادة الرقعة الزراعية فى مصر، وإن الصندوق حريص على المشاركة فى هذا المشروع من خلال تقديم الدعم المادى اللازم لإقامة هذا الكيان الاقتصادى الهام، وإن هذا المشروع سيوفر فرصا هائلة لفتح مجالات استثمارية جديدة فى البلاد.

كما أوضح رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد أنه سيتكفل بتوفير جميع الأراضى اللازمة للمشروع بما يتوافق مع استراتيجية مشروع (1.5 مليون فدان)، وإن هذه الزراعة ستقوم بسد جزء من الفجوة الغذائية من خلال توفير بعض المحاصيل والأعلاف الحيوانية المطلوبة، وأن هذا المشروع يعد توسعا فى مجال إنتاج التمور والصناعات القائمة على زراعتها.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة جنان للاستثمار (وهى من أكبر الشركات العاملة فى مجال الاستثمارات الزراعية)، أن هذا المشروع لاقى قبولا واهتماما كبيرا عند تقديمه من الجهات المعنية بالدولة المصرية، وأنه بناءً على الدراسات التى تمت لإنتاج التمور فى مصر، فإن هذه الزراعة مرغوبة محليا وعالميا وتعد فرصة لإقامة صناعات مستحدثة بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى التصنيع، وأن الشركة تدرس أيضا نوع المحاصيل التى ستتم زراعتها وفقا للمواقع والظروف المناخية ونوع التربة وتوافر المياه فى المساحات البينية بين النخيل لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لاستغلال الأرض الزراعية بزراعة محاصيل ذات قيمة يمكن الاعتماد عليها فى تصنيع مواد ومستحضرات أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى