القمة العربية والشأن المحلي يستحوذان على عناوين الصحف الصادرة اليوم

القمة العربية والشأن المحلي يستحوذان على عناوين الصحف الصادرة اليوم
القمة العربية والشأن المحلي يستحوذان على عناوين الصحف الصادرة اليوم

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بعدد من الموضوعات المهمة، في مقدمتها حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي للقمة العربية بالأردن، وكذلك قرار صرف العلاوة الدورية للعاملين غير الخاضعين للخدمة المدنية.

وأبرزت كافة الصحف، وصول الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الأردن للمشاركة في القمة العربية المنعقدة فى البحر الميت بالأردن عمان، حيث سيلقي كلمة مصر أمام القمة.

واهتمت الصحف بلقاء الرئيس بعد وصوله إلى عمان أمس كلا من أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة, وحيدر العبادى رئيس وزراء العراق, والأمير غازى بن محمد صاحب مبادرة الحوار حول الأديان، مشيرة إلى أنه سيلتقي اليوم كلا من ملك المغرب محمد السادس والرئيس التونسى قائد السبسي والملك عبدالله الثانى ملك الأردن.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن مشاركة الرئيس السيسى تأتى فى إطار مواصلة مصر جهودها فى تعزيز العمل العربى المشترك، بما يسهم فى حماية الأمن القومى العربى، والتغلب على التحديات الراهنة التى تواجهه نتيجة للوضع الإقليمى المتأزم فى الوقت الراهن. 

وأوضح السفير علاء يوسف، أن جدول أعمال القمة، يتضمن التباحث حول التطورات المتعلقة بعدد من القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ومستجدات الأوضاع فى الأراضى المحتلة، فضلًا عن مناقشة التطورات الخاصة بالأزمات فى سوريا وليبيا واليمن والصومال، علاوة على بحث عملية السلام فى جنوب السودان.

وقال إنه من المنتظر أيضًا أن تتطرق القمة إلى سبل تفعيل العمل العربى المشترك على صعيد مكافحة الإرهاب، إلى جانب التعاون فى المجالين الاقتصادى والاجتماعى، ومن المقرر أن يصدر عن القمة إعلان عمان، الذى يتضمن رؤية القادة العرب لآفاق تعزيز التعاون المشترك فى جميع المجالات خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه، أوضح سامح شكرى وزير الخارجية، أن الطرح المصرى للقضية الفلسطينية سوف يكون وفق العناصر المتفق عليها فلسطينيًا وعربيًا، ومبادرة السلام العربية، وشدد على أنه « لا تغيير ولا تبديل لتلك المبادرة، وأن بنودها واضحة، وتقوم على إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، واستعادة الشعب الفلسطينى حقوقه المشروعة». وأشار، فى مقابلة تليفزيونية، إلى أن هذا هو الإطار الذى تتحدث به مصر مع شركائها الغربيين، وخاصة خلال الزيارة المهمة التى سيقوم بها الرئيس السيسى لواشنطن بعد أيام. وقال إن إقامة علاقات طبيعية بين العرب وإسرائيل مرتبطة بتحقيق السلام أولًا.

وتشهد قمة عمان اليوم حضورًا غير مسبوق للقادة العرب، وسوف تبحث 17 بندًا، وسيطالب إعلان عمان الذى سيصدر عنها المجتمع الدولى بالالتزام بالشرعية الدولية فيما يتعلق بوضع مدينة القدس، واعتبار نقل أى سفارة لأى بلد إليها بمنزلة اعتداء على القوانين والقرارات الدولية.

وفي الشأن المحلي اهتمت الصحف بإعلان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن الحكومة ستناقش اليوم مشروع الموازنة العامة للدولة والخطة الاستثمارية، بعد دراستها تفصيليًا من المجموعة الوزارية الاقتصادية، ثم رفعها بعد ذلك لرئيس الجمهورية تمهيدًا لإحالتها للبرلمان، موضحا أن حجم الموازنة العامة يصل 1.2 تريليون جنيه والناتج المحلى الإجمالي 4.1 تريليون جنيه.

وتناولت الصحف تصريحاته بشأن منظومة الوجبات المدرسية حيث أكد أنه سيعقد اجتماعا الْيَوْمَ للجنة المختصة بهذا الأمر عقب انتهاء اجتماع الحكومة لمتابعة ما تم التوصل إليه بشأن لجنة العمل المكلفة بمتابعة منظومة الوجبات المدرسية ، وأنه وفقا لتقرير اللجنة سيتم اتخاذ اللازم بشأن عودة توزيع الوجبات المدرسية أم استمرار توقفها مؤقتا، مؤكدا أيضا أنه لن يتم تحويل الوجبات إلى دعم نقدى نهائيا وأنه وجه بتقارير ستتلقاها اللجنة من كافة المحافظين.

وأضاف رئيس الوزراء إن الوجبة المدرسية تساعد الطلاب على النمو فى هذا المرحلة السنية مؤكدا أن القرار يستهدف صالح الأبناء.

وحول جهود مكافحة الفساد ومواجهة ما تردد من مقترحات بأن تكون عقوبات مواجهة الفاسدين مصادرة أموالهم، قال رئيس مجلس الوزراء من يثبت عليه الفساد سيطبق عليه القانون السارى والفساد ليس فقط اختلاسا ولكن له صورا أخرى من بينها الإهمال وان تأخر تنفيذ القرار فساد ومن يعطل مصالح المواطنين فساد وعدم المتابعة للمشروعات فساد وعدم إعطاء الموافقات للمشروعات يعد فسادا مؤكدا أننا ملتزمون بالقانون، ونفى رئيس الوزراء ما تردد عن تحديد كمية ٥ لترات مدعومة لكل مواطن يوميا مشييرا الى ان هذا الامر غير صحيح.

وردا على سؤال عن موعد إصدار قانون الاستثمار الجديد قال رئيس الوزراء ، إن قانون الاستثمار الجديد سوف يتم الانتهاء منه فى أبريل المقبل ، وردا على سؤال عن زياراته لمركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء ، قال إنه من وقت لآخر يتابع سير العمل بمركز المعلومات.

كما أبرزت الصحف موافقة لجنة القوى العاملة برئاسة الجبالي المراغي بعد التشاور مع عمرو الجارحي وزير المالية على أن تكون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية بحد أدنى وأقصى ونصت المادة على أن يمنح العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ ، اعتبارا من أول يوليو سنة ٢٠١٦ علاوة خاصة شهرية بنسبة ١٠٪ من الأجر الأساسي لكل منهم في 30/6/2016 او في تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى ٦٥ جنيها وأقصى ١٢٠ جنيها وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسي للعامل وتضم إليه بمجرد إقرارها.

كما ألقت الصحف الضوء على، نجاح هيئة الرقابة الإدارية أمس من ضبط 3 وقائع فساد أبطالها 3 موظفين بالجهاز الإدارى للدولة أولها رئيس قسم التخطيط بمركز ومدينة كفر الشيخ برشوة 190 ألف جنيه، ومأمور ضرائب برشوة 35 ألف جنيه، وأمين مخازن العهدة بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية برشوة 4 آلاف جنيه .

وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد تمكنت من ضبط رئيس قسم التخطيط بمركز ومدينة كفر الشيخ لتقاضيه 190 ألف جنيه رشوة من صاحب شركة مقاولات واستثمار عقارى مقابل إصداره شهادات صلاحية موقع لأراض مملوكة له على الطريق الساحلى الدولي، وإلغاء تخطيط طريق عام مزمع تنفيذه على أرض أملاك دولة ملاصقة لأرضه وضمها له مما كان سيهدر على الدولة 5 ملايين و 400 ألف جنيه .

فيما تم ضبط مأمور ضرائب بمأمورية المهن الحرة عقب تقاضيه 35 ألف جنيه رشوة من أحد الأطباء مقابل تخفيض الضرائب المستحقة عليه عن مزاولة المهنة من 300 ألف جنيه إلى 30 ألفا فقط . وفى واقعة فساد ثالثة تمكن ضباط الهيئة من ضبط أمين مخازن العهدة بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية بعد تقاضيه 4 آلاف جنيه رشوة من تاجر خردة، وعرضه 3 آلاف جنيه رشوة على مسئول أمن المستشفى مقابل معاونته فى تسهيل إجراءات خروج سيارة محملة بـ 3 أطنان خردة قيمتها 50 ألف جنيه دون إثباتها بالسجلات والدفاتر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى