ميسرة بكور : تركيا أجبرت على إنهاء عملية "درع الفرات" لهذه الأسباب

ميسرة بكور : تركيا أجبرت على إنهاء عملية "درع الفرات" لهذه الأسباب
ميسرة بكور : تركيا أجبرت على إنهاء عملية "درع الفرات" لهذه الأسباب
قال الباحث السوري ميسرة بكور، مدير مركز الجمهورية للدراسات وحقوق الانسان، إن "تركيا أجبرت على إنهاء عملية "درع الفرات" بشمال سوريا رغم ما حققته العملية من نجاح أدى لتحرير عدد من المدن التى كان يسيطر عليها داعش ومنها مدينة جرابلس وريفها، التي كانت تشكل آخر معقل لـ"داعش" على الحدود مع تركيا، لتنتزع لاحقا المنطقة الواقعة بين مدينتي أعزاز والراعي".

وأوضاف بكور فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن الدليل على أجبار تركيا على إنهاء عملية "درع الفرات" أن الرئيس التركى رجب طيب اردوغان كان قد أعلن مسبقا أن العملية لن تتوقف حتى تحرير مدينة الرقة أكبر معاقل تنظيم داعش وهو ما لم يحدث بعد مما يؤكد أن ما اعلنته انقرة غير صحيح.

وتابع بكور قائلا: "يبدو أن نشر الولايات المتحدة الامريكية قوات بمدينة "منبج" لدعم "قوات سوريا الديمقراطية" حليفها الاستراتيجى على الارض بالإضافة لنشر روسيا قوات بمدينة "عفرين" أيضا لدعم نفس القوات جعل من الصعب على الاتراك مواصلة العملية وارغموا على إنهاءها.

واشار مدير مركز الجمهورية للدراسات وحقوق الانسان الى إن "قوات درع الفرات وجدت نفسها بالنهاية محاصرة بين 4 جبهات القوات الامريكية والقوات الروسية والجيش السورى النظامى بالإضافة لدعش فقررت الانسحاب وعدم استكمال العملية لخوفها من الصدام المباشر مع هذه الجبهات فى نفس التوقيت".

كانت تركيا أعلنت أمس الأربعاء انتهاء حملتها العسكرية في شمال سوريا من دون تحديد ما إذا كانت ستسحب قواتها من الأراضي السورية، معتبرة أن الحرب "انتهت بنجاح".

وأعلن رئيس الوزراء بن علي يلدرم انتهاء عملية "درع الفرات"، لكن من دون أن يستبعد شن حملات عسكرية جديدة داخل سوريا.

وقال يلدريم إن “العملية كانت ناجحة”، وأضاف أن "أي عمليات أخرى ستنفذ باسم مختلف".

وبدأت تركيا العملية في شمال سوريا قبل أكثر من 6 أشهر لطرد مقاتلي تنظيم داعش بعيدًا عن حدودها ومنع تقدم المقاتلين الأكراد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى