رئيس تحرير «الزمان التركية»: أردوغان لن يحترم بيان القمة العربية

رئيس تحرير «الزمان التركية»: أردوغان لن يحترم بيان القمة العربية
رئيس تحرير «الزمان التركية»: أردوغان لن يحترم بيان القمة العربية
قال إسحاق إنجي، رئيس تحرير جريدة الزمان التركية، إن البيان الختامي للقمة العربية بالأردن أمس طلب خروج القوات التركية من العراق وعدم تدخل الدولة التركية في شئون الدول العربية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يحترم القوانين الدولية ولا المحلية، كما أن توصية الجامعة العربية غير ملزمة له، لذا فمن المتوقع ألا تجد صدى لدى الجانب التركي، ولكن في المجمل فهو قرار صحيح لكنه ناقص.

وأضاف "إنجي" في تصريح لـ"صدى البلد": "الوجود التركي في العراق ليس جديدا، فالقوات التركية متواجدة في شمال العراق منذ أكثر من 20 عاما، ولا أحد ينكر أحقية الدولة التركية في تأمين استقرارها بالتواجد الخارجي، وأيضا من حق الدول العربية أن تطلب انسحاب الأتراك من أراضيها، لكن الإشكالية التي تواجه الأمر هي "الازدواجية"، فكان من المنتظر أن تطلب الدول العربية خروج التواجد الأجنبي كله وليس طرفا واحدا فقط، فلماذا خصت القمة تركيا ولم تتحدث عن التواجد الأمريكي في العراق؟ إذا كانت القوات الأمريكية تحفظ أمن العراق فلماذا الفوضى الموجودة هناك؟".

وأضاف: "تمسك أردوغان بفكرة الخلافة وإحياء الهيمنة العثمانية يقلق الجميع في الشرق والغرب، وهو ما يقف خلف تلك العداوات، كما أن انسحاب تركيا من سوريا يعكس فشل السياسات التركية الخارجية، وإلى الآن ليس مفهوما لماذا دخل أردوغان سوريا؟ هل تواجد هناك للقضاء على داعش؟ إذن كيف يدعمها؟ وإذا كان تدخله لإسقاط نظام بشار الأسد لماذا عاد وتحالف مع روسيا؟ كل هذا يظهر مدى تخبط الموقف التركي وتناقض السياسات التركية الخارجية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى