المصري اليوم | «رويترز»: «أرامكو السعودية» أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالوقود موجز نيوز

المصري اليوم | «رويترز»: «أرامكو السعودية» أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالوقود موجز نيوز
المصري اليوم | «رويترز»: «أرامكو السعودية» أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالوقود موجز نيوز

الاثنين 10 أكتوبر 2016 02:02 مساءً قال مسؤول حكومي في مصر، الاثنين، إن «شركة أرامكو الحكومية السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا، في مطلع أكتوبر، بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية».

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، في اتصال هاتفي مع «رويترز»، أن «أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالي بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية».

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة، بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية، والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا، منذ مايو، من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار)، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

وقال المسؤول لـ«رويترز»: إن «مصر ستطرح عددا من المناقصات لشراء احتياجات السوق المحلية من الوقود، وهيئة البترول في مصر ستعمل على تدبير أكثر من 500 مليون دولار مع البنك المركزي لشراء الاحتياجات».

وقال تجار لـ«رويترز»، الاثنين، إن «الهيئة المصرية العامة للبترول تطلب شراء ما يصل إلى 105 آلاف طن من البنزين 95 أوكتين للتسليم في السويس في نوفمبر».

وسبق أن طرحت الهيئة العامة للبترول، الجمعة، مناقصة مستقلة لشراء ما يصل إلى 132 ألف طن من البنزين للتسليم في الإسكندرية في نوفمبر.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى