المصري اليوم | وزير التموين: «المركزي» وفر 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الإستراتيجية موجز نيوز

المصري اليوم | وزير التموين: «المركزي» وفر 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الإستراتيجية موجز نيوز
المصري اليوم | وزير التموين: «المركزي» وفر 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الإستراتيجية موجز نيوز

الأربعاء 19 أكتوبر 2016 11:02 صباحاً أعلن محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتوفير احتياطي الإستراتيجي من السلع الأساسية يكفي حتى 6 أشهر، مشيرا إلى أن البنك المركزي قام بتوفير 8. 1 مليار دولار.

وأشار «مصيلحي»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالوزارة، الأربعاء، إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي للقمح يكفي حتى 5 أشهر، لافتا إلى أن هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة تقوم بعمل مناقصات عالمية أسبوعية، وذلك لاستيراد الأقماح بأجود الأنواع وأحسن الشروط وبأقل الأسعار بدون وسطاء أو سماسرة ووكلاء، منوها إلى أن مصر تستورد نحو من 75 إلى 95% من احتياجاتنا من القمح.

وأوضح «مصيليحي» أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 4 أشهر، بالإضافة إلى أن الوزارة قامت بالتعاقد على 450 ألف طن، منوها إلى أنه خلال الأسبوع الحالي تم التعاقد على نحو 134 ألف طن سكر.

وأضاف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ليس لديها مشكلة في توفير السكر للبطاقات التموينية، البالغة 21 مليون بطاقة تضم 71 مليون مواطن، مرجعا السبب في الأزمة الحالية إلى إحجام القطاع الخاص عن توفير احتياجات السكر من للقطاعات الصناعية والتجارية كمصانع الحلويات والسلاسل التجارية.

كما أرجع وزير التموين والتجارة الداخلية الأزمة الحالية للسكر إلى عدم التخطيط والسلوك الاستهلاكي للمواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بجهود غير عادية بالتعاون مع القوات المسلحة، مطالبا المواطنين بضرورة الحصول على احتياجاتهم الأساسية دون التكالب السلعة، كذلك أخذ السلع التموينية الأساسية الموجودة حسب أعداد أفراد الأسرة، مؤكدا أنه لن يتم إلغاء أي نظام لاستبدال نقاط الخبز بالسلع.

وأشار «مصيلحي» إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور، وفيما يتعلق بالأرز، قال الوزير: إنه «لن يكون هناك مشكلة في الأرز»، مشيرا إلى أنه تم فتح باب استيراد الأرز.

وحول اللحوم والدواجن، قال «مصيلحي»: إن «احتياطي الاستراتيجي من اللحوم الحية تم التعاقد على استيراد اللحوم لمدة 3 سنوات، والاحتياطي يكفي حتى 30 يونيو 2017، واللحوم المجمدة البرازيلي يكفي حتى 5 شهور، ويكفي الاحتياطي الإستراتيجي من الدواجن 10 أشهر».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى