المصري اليوم | توقعات بزيادة صادرات البرتقال إلى أوروبا 25% موجز نيوز

المصري اليوم | توقعات بزيادة صادرات البرتقال إلى أوروبا 25% موجز نيوز
المصري اليوم | توقعات بزيادة صادرات البرتقال إلى أوروبا 25% موجز نيوز

الأربعاء 18 يناير 2017 11:44 مساءً توقع أصحاب شركات تصدر حاصلات زراعية، زيادة كميات التصدير من البرتقال والموالح خلال الموسم الحالى بسبب الطلبات الإضافية من أوروبا نتيجة الظروف الجوية هناك، موضحين أن قرار تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضى سيكون له أثر إيجابى على قطاع التصدير المصرى رغم زيادة تكلفة الإنتاج بنسبة تصل إلى 100% نتيجة زيادة تكلفة الأسمدة وأجور العمال والبلاستيك اللازم للتغليف وكافة المدخلات الأخرى، فيما توقعت شركة «مارنى فروت» الهولندية لاستيراد الخضر والفاكهة ارتفاع صادرات البرتقال المصرى إلى أوروبا بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضى.

وقال الدكتور شريف البلتاجى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية السابق، إنه من المتوقع أن تكون هناك زيادة فى إجمالى الصادرات الزراعية خاصة البرتقال خلال الموسم الجارى نتيجة الظروف الجوية فى بعض الدول الأوروبية وتلقى طلبات توريد إضافية.

وقال إن روسيا والسعودية من أكبر الدول المستوردة للبرتقال المصرى.

وأكد أن تحرير سعر الصرف سيكون له أثر إيجابى على الموسم التصديرى الحالى، رغم أن هناك زيادة فى تكلفة كافة مدخلات الإنتاج، إلا أن القرار صائب وفى توقيت مناسب، موضحا أن زيادة سعر المنتجات المستوردة ستسهم فى الحد من الاستيراد وتشغيل المصانع المحلية وإحلال الإنتاج المحلى مكان المستورد.

واختلف معه سمير النجار، وكيل المجلس التصديرى للحاصلات الزارعية، حيث أكد أن تحرير سعر الصرف أدى إلى زيادة تكلفة كافة مدخلات الإنتاج، ما أدى إلى عدم وجود أثر لتحرير سعر الصرف على تكلفة الصارات من الحاصلات الزراعية.

وقال إن موسم التصدير الحالى جيد، إذ إن إجمالى إنتاج مصر من الموالح يصل إلى نحو 6 ملايين طن ما بين برتقال وليمون وجريب فروت ويوسفى، مشيراً إلى أن الجانب الأكبر من الصادرات يرتكز على البرتقال والقليل من الليمون والجريب فروت، مشيراً إلى أن التصدير يسهم فى توفير العملة الصعبة خصوصاً الدولار.

وقالت شركة مارنى فروت الهولندية لاستيراد الخضر والفاكهة إن صادرات البرتقال المصرى إلى أوروبا سترتفع خلال الأشهر القليلة المقبلة بنسبة 20 إلى 25% مقارنة بالعام الماضى. وقال مدير الشركة فى تصريحات لموقع «فريش فروت بورتال» إن الزيادة فى إمدادات الفاكهة المصرية إلى أوروبا ترجع جزئياً إلى خفض قيمة الجنيه المصرى الذى جاء فى صالح المصدرين المصريين، إلى جانب زيادة حجم محصول الفاكهة المصرية، وجودة محصول البرتقال.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى