#المصري اليوم - مال - إغلاق ملف الديون الدولارية بالبنوك.. واستقرار العملة الصعبة موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - إغلاق ملف الديون الدولارية بالبنوك.. واستقرار العملة الصعبة موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - إغلاق ملف الديون الدولارية بالبنوك.. واستقرار العملة الصعبة موجز نيوز

الأحد 5 مارس 2017 12:14 صباحاً كشف مصدر مصرفى مطلع أن البنوك سددت التسهيلات المؤقتة القائمة بالعملة الأجنبية لعملائها الراغبين، وفقاً للمحددات التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الذي عقده محافظ البنك المركزى، مع رؤساء مجالس إدارات البنوك بحضور ممثلى اتحاد المستثمرين، في ٢٠ فبراير الماضى.

وقال المصدر، الذي رفض نشر اسمه، إنه تم توجيه البنوك بدراسة حالة العملاء، كل على حدا، وتمت تغطية الفجوة في الغطاء النقدى لتصبح نسبة التغطية مقابل التسهيلات المؤقتة 100% على أساس سعر الصرف السائد يوم التنفيذ، من خلال منح البنوك قروضاً بالجنيه لعملائها بعائد 12% للعامين الأول والثانى من عمر القرض، كما أتاحت البنوك للعملاء غير الخاضعين للشروط، سعر عائد مميز على كل من الغطاءات النقدية بالجنيه، والتسهيلات القائمة بالعملة الأجنبية.

من جانبها، أشادت سهر الدماطى، نائب العضو المنتدب، عضو مجلس إدارة أحد البنوك الأجنبية، بمبادرة البنك المركزى بتشغيل المشروعات ودعم المستثمرين، مؤكدة أن البنوك حصلت على نحو 420 مليون دولار من البنك المركزى، لسداد المديونيات الدولارية لنحو 570 عميلاً، من إجمالى 800 شركة متضررة.

وقالت الدماطى إن البنوك أودعت قيمة هذه المديونيات كودائع دولارية لدى البنك المركزى، كل حسب حصته في المديونية.

على صعيد آخر، قالت المصادر إن محاولات السوق السوداء وجماعة الإخوان الإرهابية لم تستطع إيقاف تراجع الدولار أو ما سمته منع عودة سعر الصرف إلى معدلاته الطبيعية ارتفاعاً وانخفاضاً، وإن حركة السوق توكد أن آليات العرض والطلب هي المحرك الأساسى لأسعار الدولار وحسب آخر تحديثات للبنوك، بلغ سعر الدولار في بنك مصر، ثانى أكبر بنك حكومى، 16،1 جنيه للشراء، و16،2 للبيع، ونفس الأسعار في بنك القاهرة.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى