#المصري اليوم - مال - «التجارة» تنظم منتدى الأعمال «المصري-اللبناني» غدًا موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - «التجارة» تنظم منتدى الأعمال «المصري-اللبناني» غدًا موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - «التجارة» تنظم منتدى الأعمال «المصري-اللبناني» غدًا موجز نيوز

الثلاثاء 21 مارس 2017 02:00 مساءً تنظم وزارة التجارة والصناعة، الأربعاء، منتدى الأعمال «المصري-اللبناني»، بمشاركة 200 شركة مصرية ولبنانية، بحضور كبار المسؤولين من البلدين.

وأوضح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في بيان له، الثلاثاء، أن المنتدى يمثل نقطة انطلاق لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تربط الشعبين المصري واللبناني، مشيرا إلى أن المنتدى سيبحث مسقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات التجارية الثنائية، ودفع الاستثمارات المشتركة لمستويات غير مسبوقة.

وقال «قابيل»: إن «الوزارة تستهدف خلال المرحلة المقبلة تعزيز نطاق التعاون المشترك بين البلدين ليشمل آفاق أوسع، خاصة في دول القارة الأفريقية، وذلك في إطار مبادرة (مصر ولبنان إلى أفريقيا)، التي تستهدف الاستفادة من خبرات وتواجد رجال الأعمال اللبنانيين في القارة السمراء».

وأشار «قابيل» إلى أن الزيارة الأخيرة والناجحة للرئيس اللبناني لمصر مهدت الطريق لإقامة شراكة اقتصادية حقيقية مدعومة بعلاقات سياسية متميزة وتاريخ طويل من التعاون البناء بين البلدين الشقيقين، لافتا إلى أن لبنان تحتل المرتبة الـ13 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري على مستوى العالم، وهو ما يعكس اهتمام الحكومة اللبنانية والمستثمر اللبناني بالسوق المصري كسوق واعد يضم أكثر من 90 مليون مستهلك، ويتيح النفاذ الحر لأسواق 1.6 مليار مستهلك حول العالم بفضل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، كما يعكس أهمية الموقع اللوجستي لمصر كمحور تجاري عالمي يربط بين مختلف الأسواق الرئيسية في العالم.

وأشار البيان إلى أن «قابيل» عقد اجتماعا موسعا مع أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال «المصري-اللبناني» بعد إعادة تشكيله، برئاسة المهندس أحمد السويدي، استهدف الإعداد للزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء اللبناني للقاهرة، سعد الحريري، على رأس وفد يضم عدداً من الوزراء ورجال أعمال، والإعداد لعقد الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المشترك من الجانبين المصري واللبناني.

وأشار «قابيل» إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 883 مليون دولار، منها 774 مليون دولار صادرات مصرية، و58 مليون دولار واردات، حيث زادت الصادرات المصرية بنسبة 67%، وانخفضت الواردات بنسبة 34%.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى