وزير التخطيط: نسبة انجاز الحكومة للمشروعات على الورق 105%.. والمواطنون لم يستفيدوا منها بعد اقتصاد

وزير التخطيط: نسبة انجاز الحكومة للمشروعات على الورق 105%.. والمواطنون لم يستفيدوا منها بعد اقتصاد
وزير التخطيط: نسبة انجاز الحكومة للمشروعات على الورق 105%.. والمواطنون لم يستفيدوا منها بعد اقتصاد

الأربعاء 5 أكتوبر 2016 02:04 مساءً • لا يمكننا إنكار انخفاض مستوى دخول المصريين.. وغالبية الشعب «يعيش على الحركرك»
• اتفق مع مقترحات الدعم النقدى.. وأرى أن مصر يمكن أن تنجح فى خفض عجز الموازنة إلى 5%
• صندوق النقد لديه رغبة حقيقية فى إقراضنا بعد التأكد من استقرار الوضع الاقتصادى


قدمت الوزارات المختلفة تقارير تفيد بوصول نسب الانجاز فى المشروعات القومية المتعددة التى كلفت بها إلى 105%، لكن هذه النسبة «على الورق.. ولم يستفد الموطنون من تلك المشروعات بعد»، وفقا لتصريحات أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

العربى أضاف خلال لقاء بجمعية رجال الأعمال، أمس الثلاثاء، أنه لا يمكن للحكومة إنكار انخفاض مستوى الدخول فى مصر، قائلا: «غالبية الشعب المصرى يعيشون على الحركرك بالقرب من خط الفقر».

ولفت الوزير إلى أنه وفقا لآخر إحصاءات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، يعيش نحو 27.8% من المصريين بالفعل تحت خط الفقر.

«لا يعقل بأى حال من الأحوال أن تكون أوضاعنا كذلك ويستمر وصول الدعم لغير مستحقيه بالتزامن مع زيادة الأعباء العامة للموازنة.. لذلك فأنا أتفق مع اقتراحات الدعم النقدى المشروط وتحديده للفئات المستحقين»، قال العربى.

وأوضح الوزير أن مؤشر عجز الموازنة اقترب من 12% من الناتج المحلى الإجمالى، بينما ارتفعت أعباء خدمة الدين العام وأقساط الديون لتستحوذ على ثلث الموازنة العامة للدولة، مقابل اقتراب الدين العام لـ100%، «وهذه جميعا مؤشرات خطيرة وتمثل تحديات رئيسية لدى الحكومة».

وقال وزير التخطيط إنه يمكن لمصر أن تخفض عجز الموازنة ليصل إلى 5% فقط من الناتج المحلى الإجمالى.

ولم يذكر الوزير الآليات أو التوقيت الذى يمكن فيه انجاز هذا الخفض.

وعلى جانب آخر، قال العربى إن هناك رغبة حقيقية لدى صندوق النقد الدولى، لتقديم قرض بقيمة 12 مليار دولار لمصر، بعد اطمئنانه لاستقرار الأوضاع الاقتصادية بمصر، مشيرا إلى أن الحكومة لديها خطة لسداد فجوتها التمويلية من خلال الحزمة التحفيزية من الصندوق والمليارات القادمة من البنكين الدولى والتنمية الافريقى.

وأعلن العربى أنه من المقرر تطبيق خطة مصر 2030 للتنمية المستدامة اعتبارا من العام المالى 2017/2018 المقبل، مشيرا إلى أن مصر راعت أهداف التنمية بأبعادها الـ3 (الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية).

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى