ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوى منذ عام ونصف يتقدمها «السكر» اقتصاد

ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوى منذ عام ونصف يتقدمها «السكر» اقتصاد
ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوى منذ عام ونصف يتقدمها «السكر» اقتصاد

الخميس 6 أكتوبر 2016 01:28 مساءً قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو»، الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في سبتمبر لأعلى مستوى لها منذ مارس 2015، يقودها السكر.

وباستثناء انخفاض بسيط في يوليو، زاد مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء بشكل مستمر منذ يناير، بعد نزوله لأدنى مستوى في 7 أعوام.

وسجل المؤشر - الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر - 170.9 نقطة في سبتمبر بارتفاع 2.9% عن الشهر السابق، و10% عنه قبل عام.

وقالت «الفاو»، إن أسعار السكر زادت 6.7% في سبتمبر مقارنة بالشهر السابق، ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى الطقس السيء في البرازيل (أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم).

وانخفضت أسعار الحبوب بشكل طفيف، لكن أسعار اللحوم ومنتجات الألبان والزيوت النباتية ارتفعت.

وقال عبدالرضا عباسيان كبير الخبراء الاقتصاديين في المنظمة، إن "يرجع جانب كبير من زيادة سبتمبر إلى السكر، فإذا توقف ارتفاع سعر السكر فسوف يستقر المؤشر نوعا ما".

ورفعت «فاو» توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في موسم 2016-2017 إلى 2.569 مليار طن، وهو ارتفاع قياسي ويعادل زيادة 1.5% عن الموسم السابق.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج القمح العالمي إلى 742.4 مليون طن بزيادة طفيفة عن التوقعات السابقة التي كانت 740.7 مليون طن، وأن تصل مخزونات الحبوب العالمية إلى 659.9 مليون طن في موسم 2016-2017، بانخفاض طفيف عن توقعات الشهر السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى