مصدر: «إن آى كابيتال» ستحدد الشركات الحكومية المقترح طرحها فى البورصة خلال الأسبوع المقبل اقتصاد

مصدر: «إن آى كابيتال» ستحدد الشركات الحكومية المقترح طرحها فى البورصة خلال الأسبوع المقبل اقتصاد
مصدر: «إن آى كابيتال» ستحدد الشركات الحكومية المقترح طرحها فى البورصة خلال الأسبوع المقبل اقتصاد
الخميس 6 أكتوبر 2016 09:56 مساءً تعتزم شركة إن آى كابيتال، إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومى التابع للدولة، تقديم تقييمها للشركات المقترح طرحها فى البورصة المصرية ضمن برنامج الحكومة، خلال الأسبوع المقبل، وفقا لمصدر حكومى طلب عدم نشر اسمه.

«من المتوقع قيد تلك الشركات بالبورصة قبل نهاية العام الحالى»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن عملية القيد ستشمل شركات من قطاعى البترول والبنوك وعدد من شركات القطاع العام.

وتسعى وزارة الاستثمار إلى الاعتماد على الطرح الجزئى للشركات المملوكة للدولة فى البورصة المصرية، كأداة رئيسية لجذب الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة، حيث ووضعت خطة لجذب الاستثمار غیر المباشر عبر برنامج للطروحات مدته خمس سنوات.

وقد تعاقدت وزارة الاستثمار، مع شركة إن آى كابيتال، لتكون مستشار للوزارة فى إعداد برنامج الطروحات الخاص بشركات وبنوك مملوكة للدولة.

وتسعى الوزارة، إلى طرح وبيع استثمارات غیر أساسية مملوكة لبنكى مصر والأهلى المصرى، حيث یمتلك البنكان محفظة استثمارات غیر أساسية فى أكثر من 300 شركة، ستعمل وزارة الاستثمار مع البنكين لمراجعة الشركات التى يمكن بيعها، وتحديد الأصول الممكن بيعها أو طرحها، حيث يمكن أن يمثل هذا مصدرا لضخ العملة الأجنبية داخل البلاد.

وكانت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، قد أشارت إلى أنها بدأت اجتماعات العمل فى برنامج الطروحات فور توقيع عقد بين وزارة الاستثمار وشركة إن آى كابيتال، بلقاء ممثلى وزارة البترول لحصر الشركات التى ستكون محل دراسة، حيث عرضت البترول قائمة بعدد من الشركات المقترح دراستها ضمن برنامج الطرح.

وكان طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن وزارته قدمت قائمة تضم ثمانى شركات تابعة للقطاع، لتقييمها وإعداد الدراسات الخاصة بطرحها فى البورصة المصرية.

وبحسب الملا، فإن القائمة تضم عددا من الشركات المدرجة فى البورصة بالفعل «ونسعى إلى زيادة الحصة المطروحة فى البورصة»، على حد قول الملا، مشيرا إلى أن اللجنة الخاصة بالعمل فى برنامج الطروحات بالتعاون مع شركة إن آى كابيتال سيحددان الشركات التى ستطرح فى البورصة.

وكانت خورشيد، قد أشارت خلال الفترة الماضية إلى أن وزارتها وضعت برنامجا لطروحات الشركات العامة بالبورصة المصرية خلال 3 إلى 5 سنوات، لافتة إلى أن حجم الاستثمارات غير المباشرة المتوقعة فى البرنامج تتراوح بين 5 و10 مليارات دولار خلال فترة من 3 إلى 5 سنوات، حيث تسعى الحكومة خلال الفترة الحالية إلى طرح عدد من الشركات التابعة لها لتوسيع قاعدة الملكية، بالإضافة إلى توفير السيولة اللازمة لتطوير عدد من الشركات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى