أخبار عاجلة
اتهامات بالتزوير تلاحق كريستيانو رونالدو -

«البورصة» تصدر «الدليل الاسترشادي» لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة اقتصاد

«البورصة» تصدر «الدليل الاسترشادي» لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة اقتصاد
«البورصة» تصدر «الدليل الاسترشادي» لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة اقتصاد

الأحد 9 أكتوبر 2016 05:20 مساءً أصدت البورصة المصرية النسخة الأولية للدليل الاسترشادى لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة، خاصة ما يتعلق بجهود حماية البيئة والمسئولية الاجتماعية والحوكمة ESG Environment, Social responsibility and Governanc، بغرض مشاركتها مع مختلف الأطراف الفاعلة بالسوق، «وفق بيان من البورصة الأحد».


وقال البيان أن ذلك الإصدار يأتي بعد مرور تلك النسخة بمراحل من الإعداد والمناقشة والتعديل بالمشاركة مع مختلف البورصات المشاركة فى مبادرة الأمم المتحدة المشار إليها وعدد من المؤسسات الدولية الهامة والفاعلة فى مجال الاستدامة.

كانت البورصة المصرية شاركت العام الماضى فى فعاليات اللجنة الاستشارية لمبادرة الأمم المتحدة، لإصدار نموذج للدليل الاستشاردى للبورصات نحو الافصاح التطوعى عن أداء الاستدامة، وتكونت هذه اللجنة من نحو 15 عضواً ممثلاً عن البورصات أعضاء المبادرة وعدد من المؤسسات والمبادرات العالمية منها مبادرة الـ Global Reporting Initiative GRI، والاتفاق العالمى للأمم المتحدة UN Global Compact، ومبادرة مبادئ الاستثمار المسئول Principles for Responsible Investments وصدر هذا الموذج فى سبتمبر 2015.

كانت البورصة المصرية أولى البورصات التى أعلنت إلتزامها بإصدار الدليل الاسترشادى لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة قبل نهاية عام 2016.

وفى إبريل الماضى، شكّلت البورصة المصرية اللجنة الاستشارية للاستدامة والتى ضمّت عدداً من الشركاء الفاعلين فى الأسواق من ذوى الخبرة فى مجال الاستدامة ممثلين عن شركات الوساطة، والشركات المقيدة، والمنظمات غير الهادفة للربح، وشركات غير مقيدة والمجتمع الأكاديمى، وكان فى مقدمة المخرجات المخططة للجنة الانتهاء من مراجعة وإصدار «الدليل الاسترشادى لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة» كأحد أهداف العمل خلال عام 2016، وقامت البورصة فى هذا السياق بالتواصل مع عدد من المؤسسات المعنية بشئون الاستدامة، ومنها مبادرة الـGRI المعنية بالإبلاغ والإفصاح عن الاستدامة، والاتفاق العالمى للأمم المتحدة UNGC.

وشهد الاجتماع الثانى للجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة المصرية يوم الأربعاء الموافق الخامس من أكتوبر 2016، الموافقة على إصدار النسخة الأولية للدليل الاسترشادى بعد تلافى بعض الملاحظات من أجل طرحها للنقاش العام مع الأطراف المعنية والفاعلة بالسوق بهدف خلق حوار مجتمعى حول تلك النسخة وذلك عبر إتاحتها على موقع البورصة المصرية باللغتين العربية والإنجليزية ثم إجراء عدد من ورش العمل مع كافة الشركات المقيدة بالبورصة المصرية قبل إصدار النسخة النهائية للدليل والتى من المقرر أن تتضمّن مقترحات وإضافات مختلف الأطراف سواءً عبر ورش العمل أو عبر التواصل الإلكترونى مع البورصة ما من شأنه أن يساعد على خلق بيئة استثمارية مستدامة واستثمار مسئول فى سوق المال المصرية.

الدليل الاسترشادى يطرح للحوار المجتمعى مع الشركات المقيّدة والشركات الأعضاء والهيئة العامة للرقابة المالية فضلاً عن مجلس إدارة البورصة وسائر الأطراف الفاعلة فى السوق وذلك عبر التواصل المباشر مع تلك الجهات.

وإذ تعرض البورصة المصرية النسخة الأولية للدليل على الموقع الإلكترونى للبورصة www.egx.com.eg فإنه من المنتظر أن تتاح النسخة العربية على الموقع قبل نهاية الأسبوع الجارى، ويسعد إدارة البورصة تلقى كافة المقترحات بخصوص تلك النسخة على البريد الإلكترونى التالى: [email protected] وذلك اعتباراً من اليوم وحتى موعد أقصاه 15 نوفمبر 2016.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد