«المالية»: الانتهاء من البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد قريبا اقتصاد

«المالية»: الانتهاء من البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد قريبا اقتصاد
«المالية»: الانتهاء من البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد قريبا اقتصاد
الأحد 9 أكتوبر 2016 06:42 مساءً قال وزير المالية عمرو الجارحي إن البرنامج الذي أوشكت مصر على الانتهاء من الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي، يمثل خطوة لتدعيم الثقة في برنامج الحكومة وتوفير التمويل المناسب لها، مشيرا إلى أن تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية بدأ قبل بدء المحادثات مع الصندوق وهي إصلاحات مهمة تعالج المشاكل الحالية وتفتح آفاقا جديدة أمام الاقتصاد المصري.

وذكر بيان صادر عن الوزارة الأحد، أن تصريحات «الجارحي» جاءت خلال اللقاءات التي عقدها هلي هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، حيث عقد خلالها عدة لقاءات مكثفة ومتتابعة مع العديد من رجال الأعمال والبنوك الاستثمارية ونظرائه من وزراء مالية الدول العربية والأوروبية والإفريقية.

واستضافت كل من غرفة التجارة المصرية الأمريكية والمعهد الدولي للمالية العامة وزير المالية، كمتحدث رئيسى خلال الملتقى الاستثماري الذي عقد في إطار فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك والصندوق، حيث بعث الوزير برسائل واضحة خلال كلمته في مقدمتها أن المميزات العديدة التي تتمتع بها مصر من الموقع الجغرافي المتميز إلى تنوع الاقتصاد المصري وتطور البنية الأساسية مؤخرا يطرح مجالات واسعة للاستثمار في كل القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية.

كما أشار «الجارحي» إلى أن المشروعات الكبرى التي أطلقها الرئيس السيسي في محور قناة السويس واستصلاح 1.5 مليون فدان وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة، تشكل بيئة جاذبة للاستثمار وتفتح آفاقا واسعة للتعاون بين مصر وكافة دول العالم.

وتناولت الاجتماعات المكثفة لوزير المالية خلال الأيام الماضية لقاءات مع وزراء مالية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والكويت ونائب وزير الخزانة الأمريكي، حيث استعرض الجارحى ملامح الخطة المصرية للإصلاح الاقتصادي، مؤكدا رغبة مصر فى التحرك قدما بدعم من شركائها الدوليين لتحقيق التنمية المستدامة، وفقا للبيان.

من جانبهم، أكد وزراء المالية الأوروبيين وأعضاء مجموعة الدول السبع الصناعية دعمهم الكامل لمصر وتأييدهم لسياسة الحكومة لاستعادة عافية الاقتصاد المصرى، مؤكدين على أن مصر تسير على الطريق الصحيح وأنهم سيبذلوا كل جهد وتعاون لضمان نجاح البرنامج المصري، اقتناعا منهم بالأهمية الحيوية لمصر في المنطقة العربية والعالم ودورها المحوري في تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، شارك وزير المالية ومحافظ البنك المركزي في الاجتماع الختامي لوزراء مالية مجموعة العشرين، حيث شاركت مصر كضيف شرف على مدار العام الماضي في كل أنشطة عمل المجموعة تحت الرئاسة الصينية.

كما اتفق وزير المالية مع نظيره الألماني الرئيس الجديد للمجموعة خلال العام الحالي، على مشاركة مصر في الاجتماعات الخاصة بإفريقيا في إطار مجموعة العشرين بما يحقق استمرار التواصل والتمثيل المصري في هذا المحفل الهام دوليا.

ويشارك وزير المالية في اجتماعات اللجنة الرئيسية للسياسات المالية في صندوق النقد الدولي، وكذلك في اجتماع كريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولي مع وزراء مالية المجموعة العربية من أعضاء الصندوق يوم السبت قبل أن يغادر إلى نيويورك في ختام جولة العمل التي أجراها في بريطانيا والولايات المتحدة ليختتم ستة أيام من العمل المكثف بإلقاء الكلمة الرئيسية في الاجتماع السنوي للملتقى الدولي لرجال الأعمال والمستثمرين، والذي يعد أحد أهم المحافل الدولية لقادة وكبار المفكرين الاقتصاديين وقيادات مجتمع الاستثمار في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى