أخبار عاجلة
إصابة طالبتين صدمهما قطار ببني سويف -

الإحصاء: التضخم السنوي ينخفض إلى 14.6% خلال سبتمبر اقتصاد

الإحصاء: التضخم السنوي ينخفض إلى 14.6% خلال سبتمبر اقتصاد
الإحصاء: التضخم السنوي ينخفض إلى 14.6% خلال سبتمبر اقتصاد

الاثنين 10 أكتوبر 2016 01:12 مساءً أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل التضخم السنوي ليسجل 14.6% لشهر سبتمبر، مقارنة بـ16.8% في شهر أغسطس الماضي.

وقالت إيمان نجم، محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار برايم، إن "السبب في تراجع التضخم السنوي أن شهر سبتمبر في العام الماضي كانت نسبة التضخم فيه مرتفعة جدا مقارنة بأغسطس من نفس العام".

وأضاف الإحصاء في بيان له، اليوم الإثنين، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية لشهر سبتمبر 2016 سجل ارتفاعًا قدره 1.3% عـن شهر أغسطس 2016، مرجعًا هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.8%، والألبان والجبن والبيض 3.1%، والزيوت والدهون 5.3%، والسكر والأغذية السكرية 5.5%، والفاكهة 2.1%، والبن والشاي والكاكاو 3.9%، والدخان 14.9%، وأيضًا قسم الملابـس والأحذية بنسبة 3.9% ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.5%.

وتوقعت نجم، أن تشهد معدلات التضخم ارتفاعًا خلال الشهور القادمة، متأثرًا بخفض قيمة الجنيه المرتقبة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرة إلى أن "حملة الشعب يؤمر، التي أدت إلى طرح العديد من السلع من جانب القطاع الخاص، ووزارة التموين بأسعار أقل، دفعت البنك إلى خفض نسبة التضخم المتوقعة في نهاية شهر أكتوبر الجاري لتصل إلى 14.2% بدلا من 15%".

ومن جانب آخر، قال الجهاز إن مجموعة الحبوب والخبز انخفضت بنسبة -4.0% لتساهم بمقدار -0.30% في معدل التغير الشهري بسبب انخفاض أسعـار الأرز بنسبة -8.4%.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد