رئيس جمعية «مسافرون للسياحة» يقترح التعامل بـ «اليوان» مع الصين مقابل الجنيه اقتصاد

رئيس جمعية «مسافرون للسياحة» يقترح التعامل بـ «اليوان» مع الصين مقابل الجنيه اقتصاد
رئيس جمعية «مسافرون للسياحة» يقترح التعامل بـ «اليوان» مع الصين مقابل الجنيه اقتصاد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 03:24 مساءً قال عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، إن قرار صندوق النقد الدولي الخاص بقبول العملة الصينية كخامس عملة للاحتياطات الدولية (الدولار، والين، واليورو، والجنيه الإسترليني) عقب توافر الاشتراطات التي وضعها الصندوق سيكون له فائدة كبيرة على مصر في ظل نقص الدولار الشديد لدينا، خاصة أن أغلب الفاتورة الاستيرادية لمصر من الصين.

وأضاف عاطف عبد اللطيف في تصريحات صحفية أنه من الممكن توقيع اتفاقية بين مصر والصين يتم بمقتضاها مبادلة العملة، بحيث يتم التعامل بالجنيه المصري والعملة الصينية "اليوان" في استيراد احتياجاتنا من الصين ونصدر لهم ويدفع السائحون الصينيون في مصر بالجنيه المصري.

وأكد أن هذا الفكر ليس بجديد ولكن نحتاج إلى تطبيقه مثلما فعلت السعودية مع الصين، حيث تم توقيع اتفاق بينهما دخلت حيز التنفيذ 26 سبتمبر الماضي وبموجبها تتم التعاملات التجارية بين البلدين باليوان الصيني والريال السعودي.

وأوضح رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر أنه يمكن تنشيط السياحة الصينية لمصر أيضا من خلال التعامل بالعملة الصينية، وبهذه العملة نوفر احتياجات مصر الاستيرادية من الصين وبذلك يخف الطلب على الدولار الذي أصبح توفيره صعباً في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وتنشط حركة السياحة الصينية إلى مصر.

وأشار إلى أن آخر إحصائية لحجم التبادل التجاري بين مصر والصين بلغت 12.9 مليار دولار، 80% منها لصالح الصين ولو تم التعامل باليوان هذا يعني أن مصر ستوفر أكثر من 8 مليارات دولار تقريبا كل عام.

وأكد عاطف عبد اللطيف أن تبادل العملات بين مصر والصين سيكون له دور كبير في تنشيط السياحة الصينية إلى مصر، حيث سيتم تعامل السائح الصيني بعملته في مصر أو الجنيه المصري ولن يحتاج إلى دولار.

وتشير الإحصائيات إلى أنه في عام 2015 بلغ عدد السائحين الصينيين الذين زاروا مصر 115 ألف سائح، وبلغت فترة الإقامة في الفنادق 637 ألف يوما.. متوقعا أن يحول التعامل باليوان مصر إلى مقصد سياحي رئيسي للصينيين بعد وضع آلية لمقايضة العملات بين البلدين في المستقبل.

وفي سياق متصل، أكد أن عدد السياح الصينيين الذين زارو مصر ضعيف جدا مقابل حجم السياحة الصينية حول العالم، حيث أنه طبقا لإحصائيات صينية فإن عدد السياح الصينيين الذين سافروا إلى الخارج عام 2015 بلغ أكثر من مائة مليون بزيادة قدرها 19.5% عن عام 2013.

وطالب عاطف عبداللطيف، بضرورة وضع برامج سياحية جاذبة للصينيين وغير تقليدية تشجعهم على زيارة مصر وقضاء ليالي سياحية طويلة، مثل توفير برامج سياحية بالتنسيق بين وزارتي الطيران والسياحة تشمل الطيران والإقامة والتنقلات الداخلية أيضا بأسعار جاذبة، وكذلك زيادة رحلات مصر للطيران إلى الصين وتطبيق منح التأشيرة "الأون لاين" للأفراد ومطلوب من وزارة السياحة التوسع في تخريج دفعات من المرشدين للغة الصينية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى