أخبار عاجلة

رئيس الوزراء يؤكد وصول الوديعة السعودية بمليارى دولار اقتصاد

رئيس الوزراء يؤكد وصول الوديعة السعودية بمليارى دولار اقتصاد
رئيس الوزراء يؤكد وصول الوديعة السعودية بمليارى دولار اقتصاد

الخميس 13 أكتوبر 2016 08:20 مساءً الوديعة تدعم توقعات بقرب خفض الجنيه.. وتصعد بالبورصة 4%

أنهت البورصة المصرية تعاملاتها، أمس، على ارتفاع كبير وصل بالمؤشر الرئيسى إيجى إكس 30 إلى مستوى 8505.12 نقطة، مرتفعا بنسبة 3.9%، مستفيدا من تأكيد حصول مصر على وديعة سعودية بقيمة مليارى جنيه.


«تجددت التوقعات حول تعويم العملة بشدة خلال الأيام الأخيرة، ما تسبب فى الاتجاه الصاعد المدعوم بشراء الأجانب، بالإضافة إلى ما تم الإعلان عنه رسميا حول وصول الوديعة السعودية وهو الأمر الذى أدى إلى وقف التكهنات حول مصير العلاقات الثنائية بين البلدين، وطمأنة المستثمرين»، قال محمد فؤاد المدير التنفيذى لشركة جلوبال كابيتال للأوراق المالية، مشيرا إلى أن الاعلان عن الوديعة أدى إلى «ضبط الوضع وطمأنة السوق الذى بدأ فى التوتر على خلفية التصريحات الاعلامية المتبادلة».


وقال رئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل، لرويترز أمس، إن مصر تسلمت وديعة سعودية بمليارى دولار، فى سبتمبر الماضى. بعد تصريحات صحفية لمسئول بارز بالبنك المركزى، الأربعاء، اكد خلالها تلقى البنك وديعة سعودية بقيمة مليارى دولار، وأشار اسماعيل إلى أن الوديعة وصلت إلى مصر فى شهر سبتمبر الماضى. وتراهن مصر على حصولها على تمويل بقيمة 6 مليارات دولار من دول مختلفة، لمساندة خطوة تعويم الجنيه المرتقبة فى اطار برنامج الإصلاح الاقتصادى وهو من شروط صندوق النقد الدولى للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.


وقد تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع فى ظل مبيعات للمؤسسات الأجنبية وسط ضبابية الرؤية بشأن سعر الصرف، «إلا أن الوضع تحسن فى أداء أمس» بحسب فؤاد.


وقد اتجهت تعاملات الأجانب للشراء بصافى 14.2 مليون جنيه، مقابل اتجاه بيعى للمصريين والعرب بصافى 11.8 مليون جنيه و2.4 مليون جنيه على الترتيب. وارتفع 48 سهما وتراجع 4 ولم تتغير قيمة 29 سهما.
وقد أوقفت البورصة التعامل على سهم شركة اورنج فى بداية تعاملات، أمس، لتوضيح موقفها بشأن التقدم للمفاوضات مجددا للحصول على رخصة الجيل الرابع، وهو الأمر الذى أكدته الشركة فى بيان أرسلته للبورصة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طارق عامر: البنك المركزي تلقى 4 مليارات دولار حصيلة بيع السندات اقتصاد