أخبار عاجلة
محمد صلاح يًطلق تغريدة مثيرة للجدل -
تفاصيل تجديد عقد باسم مرسى مع الزمالك -
إصابة سيدة برصاص طائش برفح في شمال سيناء -

«فايد»: مستمرون في خطة الوزارة للنهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها اقتصاد

«فايد»: مستمرون في خطة الوزارة للنهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها اقتصاد
«فايد»: مستمرون في خطة الوزارة للنهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها اقتصاد

السبت 15 أكتوبر 2016 11:50 صباحاً قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إن الوزارة مستمرة في خطتها للنهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها وتنميتها، نظراً لقيمتها الاقتصادية العالية، لافتا إلى أن مصر تستعد حالياً لاستضافة مهرجان الشيخ خليفة الدولي الثاني للتمور، والذي يعقد في واحة سيوه خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري، بحضور عدد كبير من دول المنطقة والمنتجة للتمور على مستوى العالم، نظراً لأهمية الدور الذي تلعبه مصر في تنمية هذه الزراعة.

وأشار فايد، في تصريحات له اليوم السبت، إلى أن الوزارة ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، والإدارة المركزية للبساتين، مستمرة في نشر توصياتها الفنية لمزارعي النخيل لدعم المزارعين لإتباع الممارسات الزراعية السليمة، حيث تم إعداد نشرة توصيات فنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع أشجار النخيل خلال شهر أكتوبر الجاري، ومواجهة الإصابات والأمراض الفطرية وجمع محاصيلها.

ولفت تقرير التوصيات الفنية الصادر عن الإدارة المركزية للبساتين عن شهر أكتوبر والخاصة بالتعامل مع أشجار النخيل من الناحية البستانية إلى ضرورة جمع الثمار بمختلف أصنافها النصف جافة، مع مراعاة عدم إجراء عملية تقليم أشجار النخيل عقب جمع المحصول، وذلك للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

وفيما يتعلق بالمكافحة أكد تقرير التوصيات أهمية المرور الدوري المستمر للأشجار والفسائل، لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء، على أن يتم العلاج بمجرد إكتشاف الإصابة، مع إزالة النخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء ووضعه داخل حفرة عمقها متر ونصف، ويتم تغطيته بالجير الحي أو محاليل أحد المبيدات الموصى بها.

وفي سياق متصل نظمت وزارة الزراعة، ممثلة في الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، ورشة عمل، بعنوان "الإنذار المبكر في القطاع الزراعي"، وذلك بالمركز الدولي للتدريب بالعامرية، وذلك بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وصندوق الأقلمة المناخية.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم، إن الورشة تعد ضمن أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر، حيث شارك فيها 30 مرشداً زراعياً من محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، فضلاً عن مديري المديريات الزراعية بهذه المحافظات.

وأوصت ورشة العمل التي افتتحها الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بضرورة نشر توصيات وحدات الإنذار المناخي المبكر بالمحافظات حتى يتلافى المزارعون أضرار التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي والحيواني، فضلا ً عن إتباع أساليب الإرشاد الزراعي الحديثة لنشر هذه التوصيات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تطبيق منظومة كروت الوقود على مستوى الجمهورية منتصف ليل الأحد اقتصاد