أخبار عاجلة
ضبط 1423 مخالفة مرورية في حملة بالغربية -

وصول شحنة من حقن «أنتي آر أتش» للحوامل لمواجهة نقصها في الأسواق اقتصاد

وصول شحنة من حقن «أنتي آر أتش» للحوامل لمواجهة نقصها في الأسواق اقتصاد
وصول شحنة من حقن «أنتي آر أتش» للحوامل لمواجهة نقصها في الأسواق اقتصاد

الأحد 16 أكتوبر 2016 02:00 مساءً • «هالة عدلي»: نحتاج 100 ألف حقنة سنويا.. ونقصها يتسبب في تشوه الأجنة والإجهاض للسيدات الحوامل

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه وصل، صباح اليوم، شحنة من حقن «أنتي آر أتش» الخاصة بالسيدات الحوامل إلى مطار ، وتشمل 18 ألف أمبولة، لتلبية الاحتياجات المحلية بعد أن واجهت نقصًا خلال الفترة الماضية.

وأوضح مجاهد لـ«الشروق»، أن البنك المركزي قام بتوفير 2.6 مليار دولار لشركات الدواء، بناءًا على طلبهم لتوفير احتياجاتهم خلال العام الجاري، مضيفا أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية وشركات القطاع الدوائي، قاموا بوضع آلية لتوزيع المخصصات الدولارية على المستحضرات الدوائية وفقا لأولويتها.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة عدلي حسين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات نقل الدم، إحدى الشركات التابعة لـ«فاكسيرا»، إن نقص مخزون حقن «آر إتش» من السوق المصري، سببه أن مستوردي هذا المستحضر يواجهوا صعوبة في استيراده بسبب نقص العملة، مؤكدة أنه من المقرر توزيع هذه الشحنة خلال 10 أيام.

وأشارت عدلي لـ«الشروق» إلى أن شركتين فقط بمصر تقومان باستيراد تلك الحقنة التي تستخدم للسيدات الحوامل، وتقدر الاحتياجات السنوية بنحو 100 ألف حقنة، لافتة إلى أنه يتم توفير حقن «آر اتش» من منتفعي قرارات العلاج على نفقة الدولة، وذلك من خلال الشركة المصرية لخدمات نقل الدم التابعة لـ«فاكسيرا».

وأوضحت، أن نقص حقن الـ«آر اتش» يتسبب في تشوه الأجنة وحدوث مضاعفات لدى بعض حديثي الولادة، مثل (فقر الدم، وقصور في القلب، والكبد)، بالإضافة إلى الاجهاض للسيدات الحوامل، لافتة إلى أن السيدة تكون في حاجة ضرورية لها في خلال 72 ساعة من الولادة، وفي حالة عدم توفيرها تؤثر على الجنين التالي.

وأضافت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات نقل الدم، أنه سبق أن طلب وزير الصحة من محافظ البنك المركزي، توفير 90 مليون دولار سنويا لشراء أدوية مشتقات الدم، حيث تعتبر من الأدوية المنقذة للحياة، ومنها حقن الـ«آر اتش»، وأدوية «الألبومين»، والأدوية المناعية، لضمان عدم تكرر مثل هذه الأزمات.

وحذرت «عدلي»، من جود حقن مغشوشة في الأسواق، مشددة على ضرورة التأكد من وجود رقم التسجيل الخاص بوزارة الصحة والسكان على العبوات لضمان أمانها للاستخدام، ونوهت عن أن السعر الجبري لهذه الحقن هو 450 جنيهًا، إلا أن نقصها جعل سعرها يتضاعف في .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طرح 17 محلا و4 وحدات إدارية وصيدلية بمدينتي سوهاج والفيوم للبيع بالمزاد العلني اقتصاد
التالى الوكالة السويسرية: مخطط لاستثمار 86 مليون دولار في مصر خلال 4 سنوات اقتصاد