أخبار عاجلة
جيش الاحتلال يعتقل نائبًا عن «حماس» -

بالفيديو.. مستشار سابق لـ«النقد»: الدين العام للدولة «جلطة كبيرة» بجسد الاقتصاد اقتصاد

بالفيديو.. مستشار سابق لـ«النقد»: الدين العام للدولة «جلطة كبيرة» بجسد الاقتصاد اقتصاد
بالفيديو.. مستشار سابق لـ«النقد»: الدين العام للدولة «جلطة كبيرة» بجسد الاقتصاد اقتصاد

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 01:30 مساءً قال الدكتور فخري الفقي، مستشار مدير صندوق النقد الدولي سابقًا، إن الدين العام للدولة يمثل جلطة كبيرة في جسد الاقتصاد المصري، خاصة وأنه وصل إلى 100%.

وأضاف «الفقي» خلال لقائه في برنامج «صباح العاصمة»، المذاع على قناة «العاصمة الجديدة»، اليوم الثلاثاء، أن أساس الإصلاح الاقتصادي في البلاد هو توحيد سعر الصرف للعملة؛ لأن وجود تباين كبير في أسعار الصرف يؤدي إلى خلل كبير في الاقتصاد، بالإضافة إلى عزوف المستثمرين عن إقامة مشروعاتهم في مصر، موضحًا أن صندوق النقد الدولي طلب هذا الأمر من المصرية قبل بدء صرف القرض.

وأكد أن معالجة مشكلة لسعر الصرف هو تخفيض قيمة الجنيه رسميًا في البنوك بحيث يساوي 12 دولارًا، مع ضخ كمية من الدولارات من الاحتياطي النقدي في البنوك، حتى تكون هناك وفرة في العملة، بالتالي تضطر إلى الالتزام بقيمة الجنيه المعلنة رسميًا، قائلا: "هناك مخاطرة في تنفيذ هذا الحل؛ لأننا هنا نستخدم الاحتياطي النقدي للبلاد".

وأوضح أن هناك حلًا آخرًا لمشكلة العملة وهو تعويم الجنيه المصري والحفاظ على الاحتياطي النقدي، مع ضرورة تنفيذ إجراءات حماية للطبقات البسيطة، حتى لا ترتفع أسعار السلع الأساسية والأدوية عليهم.

وقال: "توحيد سعر الصرف إجراء مهم جدًا وسيساهم في زيادة تحويلات المصريين بالخارج وإقبال المستثمرين على الاستثمار داخل مصر".

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد