وزير الإسكان: الانتهاء قريبا من 11 مشروعًا للمياه والصرف الصحي بالبحيرة ومطروح اقتصاد

وزير الإسكان: الانتهاء قريبا من 11 مشروعًا للمياه والصرف الصحي بالبحيرة ومطروح اقتصاد
وزير الإسكان: الانتهاء قريبا من 11 مشروعًا للمياه والصرف الصحي بالبحيرة ومطروح اقتصاد

الأربعاء 19 أكتوبر 2016 12:20 مساءً أعلن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعداد الوزارة ممثلة في الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، للانتهاء من 11 مشروعا، لمياه الشرب والصرف الصحي، بمحافظتي البحيرة ومطروح، بتكلفة نحو 1,2 مليار جنيه.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية اليوم، إن هناك 6 مشروعات في محافظة مطروح، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 809 ملايين جنيه، وتخدم نحو 700 ألف نسمة في فصل الشتاء، و2,5 مليون نسمة في فصل الصيف.

وأوضح، أن الهيئة بصدد الانتهاء من 5 مشروعات جديدة في محافظة البحيرة، تخدم عدداً من القرى والمدن، بتكلفة إجمالية تصل إلى 360 مليون جنيه، وتخدم نحو مليون نسمة.

وأكد الوزير، أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى مصر، سواء في المدن أو القرى، مشيراً إلى أن الوزارة تستعد من الآن لفصل الصيف المقبل، والمشروعات الجديدة في محافظة مطروح تخدم المصطافين بالمحافظة بالكامل.

وقال اللواء سيد العشري رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، إنه جار الانتهاء من 5 مشروعات بمحافظة البحيرة، وهي الخزان الأرضي بوادي النطرون، سعة 10 آلاف متر مكعب، بتكلفة 30 مليون جنيه، ويخدم 100 ألف نسمة في مدينة وادي النطرون، ومنطقة الرست والإسكان الاجتماعي، إضافة إلى مشروع خط المياه الناقل بالنوبارية قطر 1000 مم، بتكلفة 40 مليون جنيه، وذلك من محطة مياه النوبارية إلى السلخانة بحوش عيسى، ويخدم 400 ألف نسمة في مدينة حوش عيسى.

وأضاف العشرى: "يتم أيضاً الانتهاء من محطة مياه المحمودية، بتكلفة 220 مليون جنيه، وتخدم 500 ألف نسمة في مدينة المحمودية، و22 قرية، بالإضافة إلى زيادة الضغوط في مدن الرحمانية ورشيد، فضلاً عن مشروع صرف صحي الصواف، تنفيذ شركة المقاولون العرب، بتكلفة 19مليون جنيه، ويخدم 15 ألف نسمة في قرية الصواف، ومشروع صرف صحي النجيلة، بتكلفة 51 مليون جنيه، ويخدم 35 ألف نسمة في قرية النجيلة والصواف والقرى المجاورة."

وتابع اللواء سيد العشري: هناك 6 مشروعات في محافظة مطروح تم الانتهاء من بعضها وجاري الانتهاء من باقي المشروعات، وهي: الخزانات الاستراتيجية، تنفيذ شركة المقاولون العرب بتكلفة 92 مليون جنيه، وهو عبارة عن 4 خزانات بسعة تخزينية إجمالية 80 ألف متر مكعب في اليوم، بالإضافة لـ 4 خزانات أخرى قائمة لتصبح الطاقة التخزينية الحالية 160 ألف متر مكعب لإجمالي 8 خزانات وملحق بها مبنى إداري ومعمل ومخزن.

وأضاف: "المشروع الثاني هو محطة ضخ مياه الشرب إلى شبكة مدينة مرسى مطروح، وتخدم المدينة بالكامل، بعدد نحو 200 ألف نسمة شتاءً وتصل إلى 800 ألف نسمة صيفاً، والمشروع الثالث هو مشروع محطة تحلية الرميلة 2، والتي دخلت الخدمة منذ أسابيع من تنفيذ القوات المسلحة بتكلفة 240 مليون جنيه، وهو مشروع لتحلية مياه البحر بطاقة 24 ألف متر مكعب يوميا، وهي محطة من إجمالي ثلاث محطات لتحلية مياه البحر ضمن مجمع محطات تحلية الرميلة، وتخدم مدينة مرسى مطروح، بعدد 200 ألف نسمة شتاءً وتصل إلى 800 ألف نسمة صيفاً".

وأشار اللواء العشري إلى أن المشروع الرابع، هو الخط الناقل 1000 مم، من مجمع الرميلة إلى الخزان الاستراتيجي، تنفيذ المقاولون العرب بتكلفة 82 مليون جنيه، وهو خط بطول 11.5 كم من مجمع الرميلة إلى الخزانات الاستراتيجية، ويخدم 200 ألف نسمة شتاءً، تصل إلى 800 ألف صيفاً، أما المشروع الخامس، فهو المرحلة الثانية لمحطة معالجة الصرف الصحي لمدينة مرسى مطروح بتكلفة 215 مليون جنيه، بطاقة استيعابية 35 ألف متر مكعب في اليوم، وتخدم نحو 200 ألف نسمة شتاءً تصل إلى 800 ألف صيفاً.

وأوضح أن المشروع السادس هو مشروع الصرف الصحي بالحمام بتكلفة 180 مليون جنيه، بطاقة استيعابية 15 ألف متر مكعب في اليوم، ويخدم 63 ألف نسمة، ومقرر أن يستفيد به 135 ألف نسمة حتى عام 2030 داخل الحيز العمراني لمدينة الحمام.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى