مصدر بـ«التموين»: انتهاء أزمة «السكر» نهائيا خلال 15 يوما اقتصاد

مصدر بـ«التموين»: انتهاء أزمة «السكر» نهائيا خلال 15 يوما اقتصاد
مصدر بـ«التموين»: انتهاء أزمة «السكر» نهائيا خلال 15 يوما اقتصاد

الجمعة 21 أكتوبر 2016 03:00 مساءً قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخيلة، إن أزمة السكر ستنتهي نهائيًا خلال 15 يومًا، مشيرًا إلى أن الأزمة بدأت في الانفراج منذ ثلاثة أيام، خاصة بعد تكثيف الوزارة لضخ السكر بكميات كبيرة.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، اليوم الجمعة، أن السكر بدأ يتوافر في الأسواق بعد تكثيف الضخ للسلعة في المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة، وتكثيف الرقابة على مهربي ومحتكري السكر على مستوى الجمهورية.

وأَشار المصدر إلى أنه لا توجد أي مشكلة في توفير السلع التموينية، وأنه لا توجد أي أزمة سكر بوزارة التموين، وتم ضخ 130 ألف طن سكر للمواطنين خلال 12 يومًا، منوها بأن الأزمة تسبب فيها القطاع الخاص بإحجامه عن شراء السكر الفترة الماضية كما هو معتاد، موجهًا سؤال لشركات القطاع الخاص: "لماذا لم يتم تدبير السكر المطلوب للدولة للقطاعات الصناعية والتجارية؟"، لافتًا إلى أن "ارتفاع بورصة السكر العالمية والدولار ليس مبررًا لإحجام الشركات عن الاستيراد" .

وأوضح المصدر، أن هناك 21 مليون بطاقة تموينية يحصل عليها نحو 71 مليون مواطن بنسبة 90% من مواطني مصر، مطالبًا حاملي البطاقات التموينية بالحصول على السلع التموينية المحددة له في البطاقة وعدم تبدليل هذه السلع.

وأكد أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 5 أشهر، والسكر يكفي لمدة 4 أشهر، حيث تم التعاقد على شراء 450 ألف طن خلال الفترة المقبلة، وتم شراء 134 ألف طن منهم خلال الأسبوع الجاري.

ووجهت الجهات الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ضربات كبيرة لمافيا السكر، بعدما كشفت التحقيقات والتحريات عن وجود اتفاقات على الامتناع عن طرح المخزون من السكر في الأسواق، بهدف اختلاق أزمة فى سلعة السكر.

وأضاف المصدر، أنه تم تحرير عدد كبير من القضايا خلال الفترة الماضية، وصلت إلى 110 قضايا احتكار السكر الحر، ووصلت إجمالي الكميات التي تم التحفظ عليها 3 آلاف و224 طنًا من السكر، التي تم تحويل أصحابها المخالفين إلى النيابة العامة، لاتخاذ العقوبات اللازمة ضدهم التي تصل إلى تحرير غرامات مالية وعقوبات تصل إلى الحبس.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى