أزمة سكر مصر تصل «نيويورك تايمز» اقتصاد

أزمة سكر مصر تصل «نيويورك تايمز» اقتصاد
أزمة سكر مصر تصل «نيويورك تايمز» اقتصاد

الجمعة 21 أكتوبر 2016 08:30 مساءً سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الضوء على أزمة نقص السكر فى مصر والتى أصابت الشعب بحالة من الذعر على حد تعبيرها، مستعرضة ردود أفعال عدد من المواطنين بشأن تلك القضية.


وقالت الصحيفة فى تقرير لها أمس إن «السكر هو المكون الأساسى لطبق الحلوى «أم على»، بل قد تشعر أنه العنصر الوحيد بها»، مشيرة إلى أن «السكر أيضا يعد سببا رئيسيا فى إصابة نحو خمس المصريين بداء السكرى».


ونقلت الصحيفة عن أحمد الجبالى يعمل فى متجر يقدم سلعا تموينية مدعمة فى حى بولاق قوله إن «الناس هتفرقع»، مضيفا أن «السكر مثل الأرز والزيت والقمح. لا يمكنك أبدا تحمل نفاده أو العبث بشأنه، من يقدر أن يعيش بدون سكر؟».


من جهتها، قالت سومية عويس (37 عاما) إنها توقفت عن صنع الحلوى المفضلة لها وقللت من السكر فى مشروب الشاى.


وأضافت عويس: «فى صباح أحد الأيام، صفعت طفلى (4 سنوات) بعد أن وجدته يضع يديه فى علبة السكر. ولكن ماذا أفعل مع زوجى؟»، مشيرة إلى أنه يستخدم السكر فى كل شىء.


ونوهت الصحيفة إلى أن السكر ليس السلعة الأساسية الشحيحة فقط، إذ إن انخفاض قيمة الجنيه أثر على القوى الشرائية الاستيرادية، فزيت الطعام اختفى من الأسواق لفترة هذا العام، بحسب مواطنين، وكذلك لبن الأطفال، كما أن هناك نقصا فى إمدادات الأرز، كما يشكو بعض الناس من عدم وجود بعض الأدوية أو أن أسعارها قد ارتفعت.


وذكرت بتصريحات للرئيس عبدالفتاح السيسى فى مقابلة أخيرا مع رؤساء تحرير الصحف القومية بأن «هذه التخفيضات وقرارات أخرى كانت حتمية لإنقاذ الوضع الاقتصادى»، واصفا الوضع الراهن بـ«عنق الزجاجة»، واعدا بأننا فى طريقنا للخروج منه.
وحسب الصحيفة فإن السكر نفد فى المتاجر الصغيرة منذ أسابيع، بينما تحدد المتاجر الكبيرة كلجم واحدا لكل شخص.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى