الصحة: انتهاء إنشاء 20 وحدة سموم بـ10 ملايين جنيه.. وافتتاحها نهاية 2016 اقتصاد

الصحة: انتهاء إنشاء 20 وحدة سموم بـ10 ملايين جنيه.. وافتتاحها نهاية 2016 اقتصاد
الصحة: انتهاء إنشاء 20 وحدة سموم بـ10 ملايين جنيه.. وافتتاحها نهاية 2016 اقتصاد
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 03:20 مساءً قال د. خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، إن الوزارة بصدد الانتهاء من إنشاء 20 وحدة سموم بجميع المحافظات ضمن الخطة الموضوعة لإنشاء 27 وحدة سموم بمحافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أنه تم توريد 20 جهاز لقياس الأدوية والسموم بالجسم؛ لتجهيز معامل الطوارىء بوحدات السموم بالمحافظات كمرحلة أولى، كما تم طرح مناقصة لتوريد مضادات التسمم المطلوبة لعلاج حالات التسمم المختلفة بتكلفة إجمالية تصل إلى 10 ملايين جنيه لعدد 20 وحدة سموم، وتكلفة تقديرية نصف مليون جنيه للوحدة الواحدة.

وأضاف الخطيب، في تصريحات له اليوم الثلاثاء، أن خطة وزارة الصحة تضع في الاعتبار المحافظات الأكثر احتياجًا وفقًا لإحصائيات حالات التسمم بتلك المحافظات، لافتًا إلى أنه نظرًا لندرة المراكز المتخصصة في علاج حالات التسمم، حيث تم اتخاذ عدة خطوات لإنشاء وإدارة وحدات لعلاج السموم بالمحافظات تكون هذه الوحدات تابعة للإشراف الفنى من قبل الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة.

وأشار إلى أنه تم حصر حالات وأنواع التسمم المختلفة بالمستشفيات، وفي ضوء التعاون مع الجامعات المختلفة لتدريب الفئات المستهدفة للعمل في وحدات السموم، حيث تم تدريب 13 محافظة على التعامل مع حالات السموم، وجاري التنسيق مع الجامعات الإقليمية.

وأوضح أنه في الحالات الطارئة والمناسبات يتم وضع خطة لرفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات وزارة الصحة كالأعياد والاحتفال بالمناسبات الأخرى وأعياد شم النسيم وغيرها المحتمل حدوث حالات تسمم بها، وتشتمل الخطة على «التعريف بالبتيوليزم، وكيفية التواصل مع غرفة الطوارىء، وكيفية الحصول على المصل الخاص بالبتيوليزم، وكيفية التنسيق مع الإسعاف لتأمين المتنزهات والحدائق العامة، وأماكن الاحتفالات، كذلك نقل الحالات المصابة وطريقة الإخلاء ومستشفيات الاخلاء والتواصل مع الخطوط الساخنة بمراكز السموم كذا مديري تلك المراكز».

ولفت إلى أنه تم إدراج نيابة للسموم الإكلينيكية ضمن حركة النيابات الملحة، في إطار تدشين شخصية اعتبارية لكيان إدارة السموم بالرعاية الحرجة والعاجلة، حيث تم ترقية طبيبتان إلى درجة أخصائي سموم إكلينيكية، كذلك تعديل نيابة طبيبتان إلى نيابة سموم إكلينيكية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى