«الدقيق» على درب «السكر».. 1000 جنيه زيادة فى سعر الطن والدولار «أول المتهمين» اقتصاد

«الدقيق» على درب «السكر».. 1000 جنيه زيادة فى سعر الطن والدولار «أول المتهمين» اقتصاد
«الدقيق» على درب «السكر».. 1000 جنيه زيادة فى سعر الطن والدولار «أول المتهمين» اقتصاد

الجمعة 28 أكتوبر 2016 06:10 مساءً - رئيس شعبة المطاحن: أسعار القمح ارتفعت عالميا إلى 295 دولارا للطن فأثرت على الدقيق

- العناني: أسعار المكرونة ارتفعت 35%.. ومصانع خفضت إنتاجها
مواطنون وأصحاب محال يشتكون من ارتفاع أسعار الزيت

قفزت أسعار الدقيق والمكرونة بقيمة ألف جنيه للطن، نتيجة «لشح المعروض وارتفاع أسعار الدولار بالسوق السوداء»، خاصة بعد توقف البنك المركزى عن توفير احتياجات المصانع من العملة الصعبة بالأسعار الرسمية.


وقال رئيس شعبة المطاحن بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، عمرو الحينى، إن أسعار القمح ارتفعت عالميا إلى 295 دولارا للطن أى نحو 3250 جنيها، وبعد إضافة مصاريف الطحن واستخراج «الردة» النخالة يرتفع طن الدقيق إلى 3600 و3700 جنيه.


وأوضح الحينى، فى تصريحات لـ«الشروق» أن أسعار الدقيق الشهر الماضى، كانت تتراوح بين 2600 و2700 جنيه للطن، لكنها ارتفعت الآن بقيمة 1000 جنيه تأثرا بارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء، وعدم توافره بالبنوك المحلية.


وأشار إلى أن الحكومة ممثلة فى وزارة التموين وهيئة السلع التموينية تورد الدقيق استخراج 82% للمخابز التى تنتج الخبز المدعم بسعر 2600 جنيه للطن، فى حين يباع الدقيق استخراج 72% المخصص لمصانع المكرونة والمخبوزات والحلويات بسعر 3600 جنيه «بفارق ألف جنيه»، مما قد يتسبب فى عودة تسرب الدقيق للسوق السوداء مرة أخرى ويهدد بفشل منظومة الخبز، ولذلك لوجود سعرين مرة أخرى للدقيق.


ولفت الحينى إلى مطاحن القطاع الخاص تعتمد على السوق السوداء بنسبة 100% منذ نحو 4 شهور، وبالتالى لابد أن ترفع الاسعار تماشيا مع ارتفاع سعر الصرف، وبعضها توقف عن البيع نظرا للتقلبات السريعة فى سعر الصرف، وبالتالى يصبح بقاء البضاعة لديه أفضل من بيعها لأنها ترتفع فى المخازن ويتم تسعريها يوميا وفقا لأسعار الصرف فى السوق السوداء.


وقال أحمد العنانى رئيس مصانع شعبة المكرونة بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار المكرونة ارتفعت بنسبة تزيد عن 35%، مشيرا إلى أن سعر الكيس زنة 400 جرام ارتفع من 160 قرشا إلى 220 قرشا، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من مصانع المكرونة خفضت الطاقات الانتاجية إلى أكثر من 50% نتيجة لعدم توافر الدقيق وارتفاع أسعاره، تأثرا بارتفاع سعر الدولار.


وأضاف العنانى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الفارق بين السوق الرسمى للدولار والسوق الموازى وصل 7 جنيهات، ومن المتوقع مواصلة هذه الهوة بين السعرين الرسمى وغير الرسمى، لافتا إلى أن مصانع المكرونة تعتمد بشكل كلى فى عمليات التصنيع على الدقيق المستخرج من القمح المستورد، ما يجعلها مرتبطة بسعر الدولار، ومدى توافره بالأسواق. وأكد أن الشركات ما زالت تعانى صعوبة الحصول على الدولار، ما أدى لتأخر الإفراج عن شحنات القمح الموجود بالموانئ لفترات زمنية طويلة رغم التصريحات المستمرة عن توفير الدولار للسلع الاستراتيجية.


فى السياق، انتابت حالة من الغضب عشرات المواطنين، بسبب ارتفاع أسعار الزيت، الذى قفز إلى 15 جنيها فى المحال للزجاجة، ووصل إلى 13 جنيها فى البقالات التموينية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى