سميح ساويرس: تعويم الجنيه ضرورة لإنقاذ الاقتصاد اقتصاد

سميح ساويرس: تعويم الجنيه ضرورة لإنقاذ الاقتصاد اقتصاد
سميح ساويرس: تعويم الجنيه ضرورة لإنقاذ الاقتصاد اقتصاد

الجمعة 28 أكتوبر 2016 06:20 مساءً - المستثمرون أوقفوا ضخ مشروعات جديدة انتظارا لسعر الصرف الجديد.. ومسئول مصرفى: وقف مساعدات الخليج فاقم الأزمة


قال رجل الأعمال سميح ساويرس إن تعويم الجنيه ضرورة لإنقاذ الاقتصاد، موضحا أن معظم رجال الأعمال أوقفوا ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية انتظارا لتغيير سعر صرف الدولار.

وأضاف ساويرس، لـ«الشروق»، اليوم، أن عدم تعويم الجنيه أصبح عديم المعنى، خاصة أن التعامل بالجنيه فى السوق الموازية بات المحدد الأساسى فى السوق الرسمية، مؤكدا أن اتخاذ القرار يجب أن يأتى بعد دراسة متأنية، واستطرد «البلاد تمر بأزمة اقتصادية حقيقية، والوضع لا يدعو للتفاؤل».

فى سياق متصل، أشار مصدر مصرفى بارز إلى عدم وجود مفر من تعويم الجنيه خلال الفترة المقبلة، معتبرا فى الوقت ذاته أن الإعلان عن تعويم الجنيه فى الوقت الراهن سيؤدى إلى ارتباك السوق.

وكشف المصدر عن أن أزمة الدولار وارتفاع سعره الجنونى فى الفترة الأخيرة يرجع إلى وقف الدول العربية المساعدات والمنح التى كانت تقدمها إلى مصر، مضيفا: «كنا نحصل على المنح الخليجية ونضخها فى السوق لتهدئتها ووقف زيادة الأسعار».

وتابع «حل الأزمة إما بالاقتراض أو رفع السعر، ومصر لن تقترض مرة أخرى لحل الأزمة، إلا أن تعويم الجنيه لا يمكن أن يصدر من البنك المركزى لأنه قرار سياسى فى المقام الأول، والحديث عنه دون ترتيب مسبق سيتسبب فى تحريك السوق بشكل مفاجئ».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى