وزير القوى العاملة: عرض مشكلة شركات صناعة الورق بأسوان على رئيس الوزراء لحلها اقتصاد

وزير القوى العاملة: عرض مشكلة شركات صناعة الورق بأسوان على رئيس الوزراء لحلها اقتصاد
وزير القوى العاملة: عرض مشكلة شركات صناعة الورق بأسوان على رئيس الوزراء لحلها اقتصاد

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 12:50 مساءً أجرى وزير القوى العاملة محمد سعفان، أمس الثلاثاء، زيارة إلى شركة "كيما" للصناعات الكيماوية المصرية بأسوان، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، التي يعمل بها نحو 1960 عاملا، للوقوف على أحوال العاملين بها ومدى التقدم الذي أحرزته من إنتاج، والمشاكل والمعوقات التي تواجهها للعمل على حلها لدفع عجلة الإنتاج، وذلك بحضور المحافظ اللواء مجدي حجازي.

وقال سعفان، إنه سيعرض على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ما أثير بخصوص مشكلة شركات قنا لصناعة الورق، ومصر أدفو للورق، والسكر والصناعات التكاملية المصرية، وطلب الشركات الثلاثة باحتساب سعر الغاز الطبيعي على أساس 3 دولارات بدلا من 5 دولارات، لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بإعتبارها شركات منتجة للكهرباء.

وأضاف الوزير في كلمته أمام اللقاء المفتوح للاتحاد المحلي لعمال أسوان، واللجان النقابية للب الورق بقوص، وللب الورق بإدفو، وعمال شركة كيما، أن مصر تواجه تحديات ومؤمرات كبيرة، بهدف إسقاطها، مشددا على أنها لن تسقط طالما هناك قوات مسلحة وشرطة قوية قادرة على حماية أمن البلاد من الإرهاب الأسود، وعمال يؤمنون بنهضة وتطوير بلادهم والتحدي حتى تنهض بالصناعات المصرية.

وأشار إلى أن مصر ستكون في ثوب جديد أواخر عام 2017 وأوائل عام 2018، حيث ستشهد مقدرات إنتاجية جديدة، وإضافة لكل نواحي الاستثمارات، مما يعود على المواطنين بالخير.

وتفقد الوزيرخلال زيارته مشروع كيما (2) موقع العمل الجديد، وشجع العاملين على إنهاء المشروع في أقرب وقت حتى يكتمل هذا الصرح والقلعة الصناعية المهمة لزيادة الإنتاج مما يعود على الناتج القومي والاقتصاد المصري، ووعد الوزير أنه سيكرر زيارته في شهر فبراير القادم لمتابعة انتهاء المشروع.

رافق الوزير خلال تفقده المشروع رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ووليد الرشيد نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات، ورئيس مجلس إدارة شركة كيما والعضو المنتدب، والمهندس رئيس فريق العمل ممثل شركة المقاولات المنفذة للمشروع.

من جانبه كشف اللواء مجدي حجازي، عن أن المحافظة بصدد عقد مؤتمر اقتصادي مصري سوداني في ديسمبر المقبل، وسيكون فرصة لعرض منتجات شركة كيما به لتسويقها إفريقيا، مشيرا إلى أننا نجحنا في وضع مشاكل أسوان على مكاتب المسئولين في الوزارات، حيث تمت الموافقة على تخصيص 150 مليون جنيه، منها 50 جنيه لاستكمال إحلال المنازل في النوبة، و23 مليون جنيه لحل النقاط الساخنة للمياة والصرف الصحي، و65 مليون جنيه لاستكمال وحدات الإسكان الاجتماعي.

وقال جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إننا جئنا لأسوان لنبحث مشاكل العمال، مؤكدا أن عمال كيما هم الذين طوروا وأعادوا هيكلة مصانع الشركة بفكرهم وعزيمتهم، مشيرا إلى أن هناك قلة قليلة تندس وسط العمال الشرفاء لإعادة الفوضى والتشكيك فيما هو جيد وصالح، ومصر قوية بأبنائها وشعبها متماسك، مسلم ومسيحي في خندق واحد، والدين لله والوطن للجميع.

وقال الدكتور مهندس جمال إسماعيل العضو المنتدب للشئون الفنية بشركة كيما، إنها إحدى الشركات الرائدة في مجال الصناعات الثقيلة منذ إنشائها، مشيرا إلى أن فكرة إنشاء كيما قامت لاستغلال الطاقة الكهربائية المتولدة من محطة كهرباء خزان أسوان لإمكان استغلال الجزء الأكبر الفائض من طاقة المحطة.

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة كيما والعضو المنتدب المهندس عيد الحوت، إن الشركة تنتج 37 ألف متر مكعب في الساعة من الهيدروجين، 13 ألف متر مكعب في الساعة من النيتروجين، و400 طن في اليوم من الأمونيا، و1422 طن يوميا من حامض النيتريك، و665 طن سماد في اليوم، فضلا عن 7200 طن سبيكة فيروسيليكون في السنة، 8 أطنان غبار سيليكامن وحدة فلاتر مصنع الفيروسيلكون.

وأوضح عماد حمدي رئيس النقابة العامة للكيماويات، الرؤية المستقبلية لتطوير مصنع كيما للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الكهرباء، مشيرا إلى أن ذلك يتم بإنشاء وحدة إنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن أمونيا يوميا، لتصل الطاقة السنوية إلى 396 ألف طن، كما أنه سيتم إعادة تأهيل المصانع للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الكهرباء لإنتاج سماد اليوريا ونترات الأمونيوم، لكي تتوافق مع قوانين البيئة بالإضافة إلى توفير الطاقة الكهربائية التي يعمل بها المصنع حاليا، وتوفير الأسمدة الأزوتية وسماد اليوريا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى