أخبار عاجلة
بيع الآثار بقانون برلماني.. تعويض مادي "محترم" -

مصادر: اتفاق مُسبق بين والصرافات والتجار والصناع لمساندة «المركزي» في التعويم اقتصاد

مصادر: اتفاق مُسبق بين والصرافات والتجار والصناع لمساندة «المركزي» في التعويم اقتصاد
مصادر: اتفاق مُسبق بين الحكومة والصرافات والتجار والصناع لمساندة «المركزي» في التعويم اقتصاد
الخميس 3 نوفمبر 2016 03:40 مساءً كشفت مصادر مصرفية مطلعة من داخل البنوك العاملة في السوق، عن اتفاق ودي مسبق أبرمته خلال الأيام الماضية، "جوهره التصالح بين البنوك وشركات الصرافة والمصنعين والتجار بهدف القضاء على للعملة ومساندة البنك المركزي لتنفيذ خطة التعويم".

وقالت المصادر لـ«الشروق» إن الاتفاق جرى برعاية رئيس الوزراء شريف اسماعيل وكان وراء تراجع السعر خلال اليومين الماضيين في .

وأضافت المصادر أن تصريحات رئيس شعبة الصرافة محمد الأبيض، قبل أيام، عن تراجع مرتقب كبير ومتتالي في بالسوق الموازية كانت بداية لتنفيذ الاتفاق، وتبعه تصريحات مماثلة للتجار والصناع تنادي بالتوقف عن شراء لمدة ثلاثة أشهر.

"نعتقد أن شركات الصرافة ساهمت في ترك الجنيه يهبط إلى مستويات قياسية، بدافع من خوفهم من تزايد محاصرة نشاطهم، خاصة بعد إغلاق العديد من مكاتب الصرافة نهائيا، وإيقاف بعضها بشكل مؤقت، وتشديد العقوبات الجنائية على الموظفين، والإعلان عن سعي البنوك الحكومية لفتح شركات صرافة"، تبعا لرئيس بنك كبير.

وقال المصدر إن والمركزي استطاعا التعامل مع الموقف بنجاح، خاصة بعد أن وافق المستوردون في وقت سابق على وقف التعامل مع السوق الموازية.

وقال مصدر في بنك حكومي إن المركزي من جانبه، بطّأ خطة البنوك الحكومية خاصة "الأهلي" في فتح صرافات لمنافسة الشركات العاملة في السوق.

وكان البنك الأهلي قد أعلن أنه حصل على موافقة من البنك المركزي لتدشين أول شركة صرافة له مطلع 2017 برأسمال 50 مليون جنيه.

وأضاف المصدر أن المركزي تلقى طلبات بفتح صرافات جديدة بعد عمليات الاغلاق التي وصلت إلى أكثر من 50 شركة في ظل عقوبات صرامة للشركات المخالفة.

من جهة أخرى، قال مصدر في أحد أكبر بنوك القطاع الخاص لـ«الشروق» إن ما أشيع عن دراسة البنك المركزي لقرار يلزم البنوك بعدم قبول النقد الأجنبي مجهول المصدر "أمر مبالغ فيه ولم يصل به قرار رسمي لكنه بلاشك ساهم في تراجع كبير للورقة الخضراء في السوق المحلية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طارق عامر: البنك المركزي تلقى 4 مليارات دولار حصيلة بيع السندات اقتصاد