البنك الأهلي: «5 ملايين دولار» حجم مبيعات الساعات الماضية بعد قرار «المركزي» اقتصاد

البنك الأهلي: «5 ملايين دولار» حجم مبيعات الساعات الماضية بعد قرار «المركزي» اقتصاد
البنك الأهلي: «5 ملايين دولار» حجم مبيعات الساعات الماضية بعد قرار «المركزي» اقتصاد
الخميس 3 نوفمبر 2016 05:10 مساءً قال رئيس البنك الأهلي هشام عكاشة، إن البنك الأهلي شهد خلال الساعات القليلة الماضية حجم تنازلات ومبيعات تفوق 5 ملايين دولار.

وأضاف عكاشة، أن حركة العملة بحرية في الجهاز المصرفي وفقا لأسعار متداولة حرة سيعمل على توفير الموارد في المرحلة الحالية .

وبسؤاله عن السعر المناسب للجنيه المصري مقابل الجنيه قال عكاشة إن هناك تقارير دولية مثل "اي اي اف" وغيرها تشير إلى سعر عادل ما بين 11 إلى 12 جنيها للدولار مقابل للجنيه.

وأشار رئيس البنك الاهلي إلى أن الذي حدث أمس من انهيار للسوق الموازية من 18 جنيها وربع إلى 11 جنيها للدولار يدل على أن هذه الأسواق هشة وتعتمد على الإشاعات والمضاربات وليس لها أي أساس ولا ترتبط بالاقتصاد القومي.

وأكد أن الاقتصاد المصري لديه دعائم قوية جدا للموارد الخاصة به، لافتا إلى أن حجم الاستيراد في مصر كان يتم سداده رغم عدم توافر العملة في البنوك، لافتا إلى أن العملة الأجنبية متاحة في مصر من خلال تحويلات المصريين وموارد أخرى.

وقال إن مصر شهدت خلال الفترة السابقة نمو غير صحي في استيراد السلع غير الأساسية، لافتا إلى أن مبادرة اتحاد الغرف التجارية بشأن التوقف عن شراء الدولار وعدم استيراد السلعة غير الأساسية لمدة 3 أشهر كان لها مؤشر إيجابي في حل الأزمة.

وبشأن الشهادات التي تم الإعلان عنها ذات العائد 20% و16% من الممكن أن تشكل عائقا بالنسبة للجهاز المصرفي، قال عكاشة إن ذلك لم يؤثر على الاقتصاد المصرفي، لافتا إلى أن البنك المركزي قام بزيادة سعر الإقراض وسعر الإيداع الرسمي إلى 14.75% و 15.75% وبالتالي فإن شهادات الإيداع كانت بـ12.5% فكان من الطبيعي أن نقوم بزيادة سعر الفائدة ليواكب سعر الإقراض والإيداع لدى البنك المركزي، والمحافظة على الجنيه المصري للعملاء كقيمة وتحقيق عائد إيجابي بالنسبة لهذه المدخرات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى