أخبار عاجلة

تفاوض بين «المالية» و«التضامن» لصرف معاش «تكافل» شهريًا اقتصاد

تفاوض بين «المالية» و«التضامن» لصرف معاش «تكافل» شهريًا اقتصاد
تفاوض بين «المالية» و«التضامن» لصرف معاش «تكافل» شهريًا اقتصاد

السبت 5 نوفمبر 2016 07:10 مساءً - قباج: لا نية لزيادة «كرامة».. تخفيض سن استحقاق المعاش من 65 لـ 60 عاما


قالت مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى، مديرة برنامج «كرامة وتكافل»، نيفين قباج، إن الوزارة تتفاوض مع وزارة المالية من أجل صرف معاش «تكافل» شهريا بدلا من صرفه كل ثلاثة أشهر.

وأضافت قباج فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هذا القرار جاء نتيجة الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، وارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية، مؤكدة أن فى حالة موافقة وزارة المالية سيبدأ الصرف شهرى بداية من منتصف يناير المقبل.

وأشارت قباج إلى أن وزيرة التضامن الدكتورة غادة والى، اتخذت قرار تخفيض سن استحقاق معاش «كرامة» لـ 60 عاما بدلا من 65 عاما، مطالبة بضرورة توجه كل كبار السن إلى الوحدات الاجتماعية للتقديم فى معاش «كرامة» لبحث بياناتهم.

يذكر أن قيمة دعم برنامج «تكافل» 325 جنيهًا فى الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر، شرط استمرار الأبناء فى المدرسة وتلقيهم خدمات صحية، بينما يمنح برنامج «كرامة» مساعدات نقدية شهرية، بـ 350 جنيها لكبار السن، فوق 60 عاما، ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

وعن احتمالية زيادة معاش «كرامة» أكدت قباج عدم إمكانية ذلك نهائيا، موضحة «أنه إذا زاد المعاش سيجعل العديد من الأسر والمواطنين يمتنعون عن العمل».

وعن برنامج التغذية المدرسية، قالت قباج، إن وزرة المالية خصصت ما يقرب من مليار ونصف المليار جنيه لتمويل برنامج التغذية لما يقرب من 9 ونصف المليون طفل فى المدارس الحكومية بالصعيد.

وأشارت قباج إلى أن هذا البرنامج يلزم الأسر أن يجعلوا أبناءهم يذهبون للمدارس، موضحة أن الطفل الواحد يتكلف من بين 40 إلى 50 جنيها شهريا كوجبة مدرسية.

وأضافت أنه سيتم تنشيط برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين، وستخصص ميزانية لهذا البرنامج تقدر بحوالى 3 مليارات جنيه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد