أخبار عاجلة
اليوم.. نظر دعوى وقف قناة «إم بي سي مصر» -

وزير الاتصالات لـ«مال وأعمال»: 4 شركات كبرى تفتتح مصانع لها بالقاهرة قريبا.. و4 آخرى أبدت رغباتها أيضا اقتصاد

وزير الاتصالات لـ«مال وأعمال»: 4 شركات كبرى تفتتح مصانع لها بالقاهرة قريبا.. و4 آخرى أبدت رغباتها أيضا اقتصاد
وزير الاتصالات لـ«مال وأعمال»: 4 شركات كبرى تفتتح مصانع لها بالقاهرة قريبا.. و4 آخرى أبدت رغباتها أيضا اقتصاد

الأحد 6 نوفمبر 2016 11:20 صباحاً - 80% نسبة الاشغال فى المنطقتين التكنولوجيتين


- الإطار التنظيمى يضمن لشركات الاتصالات النمو والاستثمار


- يجرى حاليا إخلاء الترددات لمنحها للشركات تباعا

تعتزم 4 شركات كبرى وهى هواوى، وتكنو، وميجن، وزد تى اى، افتتاح أربعة مصانع لها متخصصة فى مجال الالكترونيات داخل مصر، وسيتم انشاء بعضهم داخل المناطق التكنولوجية والمزمع افتتاحها نهاية الشهر الجارى، إضافة إلى أربع شركات أخرى ترغب الاستثمار فى مصر من خلال إنشاء مصانع لها، وفقا لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى.


وأكد القاضى فى تصريحات خاصة لـ(مال وأعمال) أن نسبة الاشغال فى المنطقتين التكنولوجيتين برج العرب وأسيوط الجديدة ستكون ما بين 70% إلى 80%، مؤكد أن الوزارة «مش هتعمل حاجة علشان تخسر»، وذلك ردا على ما تردد مؤخرا على عدم جدوى إنشاء تلك المناطق.


وقال القاضى: «المناطق سيتم افتتاحها وفقا للموعد التى تم الإعلان عنه مسبقا»، مشيرا إلى أنه سيتم انشاء منطقتين سنفخر بهما وتابع: «لن تكون مبانى ولكن ستكون مناطق للتنوير لتوفير ما يقرب من 30 ألف فرصة عمل وأيضا ستكون مناطق للإبداع وللشركات الصغيرة والمتوسطة».


وحول رؤيته للسوق المصرية بعد حصول شركات المحمول الثلات «اورنج مصر»، و«فودافون مصر»، و«اتصالات مصر» على ترددات الجيل الرابع والثابت الافتراضى وكذلك المصرية للاتصالات، قال القاضى إنه أصبح الآن هناك عدالة بين الشركات فى السوق لأننا قدمنا كل الخدمات المقدمة للشركات جميعا.


وتابع: «الإطار التنظيمى التى تم وضعه يضمن للشركات الأربع النمو والاستثمار ويضمن للدولة أن يكون لديها الادوات لكى تتعامل مع الشركات فى تقديم أجود الخدمات والتغطية المناسبة».


وأشار إلى أن العلاقة بين الشركات والدولة معروفة للجميع، أما الدولة فيحب الحفاظ على المواطن والخدمات المقدمة للمواطن وسيكون هناك فرصة أمامها للتركيز مع الشركات، لكى تنمو بشكل أسرع وأفضل والعمل على إدخال تكنولوجيا جديدة إلى السوق المصرية.


وقال القاضى إن الشركات لم تحصل على الترددات حتى الآن، مشيرا إلى أن عملية اخلاء الترددات لها جداول زمنية وهناك بعض الأجهزة تعمل على هذه الترددات حاليا وسيتم اخلاؤها قريبا وسوف تتاح تلك الترددات تباعا للشركات.


ونفى القاضى تحديد مهلة للشركات الراغبة فى الحصول على البوابات الدولية، مؤكدا أنها متاحة أمام فودافون مصر واورنج مصر فى أى وقت على أن يتم تسديد كامل قيمتها بالدولار وفقا للشروط الجديدة المعلنة سابقا.


وفيما يتعلق بالتفاوض بين المصرية للاتصالات والشركات الثلاث حول التجوال المحلى وعدم الوصول على اتفاق حتى الآن قال القاضى إن الإطار التنظيمى الذى تم وضعه لن يسمح لأحد برفض تقديم خدماته للغير، مشير إلى أن الإطار سيسهل اتمام الاتفاقات بين الشركات سواء فى التجوال المحلى أو غيره من التعاملات الأخرى بينهما.


وحول امكانية توفير فرض استثمارية جديدة لبعض الشركات الاقليمية والعالمية الراغية فى الاستثمار فى مصر، قال القاضى: «مازالت هناك بعض الشركات ترغب فى الاستثمار فى السوق المصرية ونحن نسعى إلى توفير تلك الفرص إذ تعد تلك الشركات مكسبا للسوق المصرية والاستثمار فيها».


وكانت بعض الشركات الخليجية والصينية أبدت رغبتها فى العمل فى السوق المصرية خلال الفترة الماضية.


وحول القدرات الأخيرة للمجلس الأعلى للاستثمار وأهميتها بالنسبة لقطاع الاتصالات، رحب القاضى بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار بخصوص تشجيع الاستثمار فى الصعيد ووصف القرارات والإجراءات الأخيرة بأنها شجاعة وجريئة من شأنها تشجيع الاستثمار والتنمية فى محافظات الصعيد التى كانت فى لأمس الحاجة إلى مثل هذا القرارات التى تساعد على تنمية الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة للشباب.


وأكد أن تلك الإجراءات تساعد المستثمرين فى الحصول على الأراضى اللازمة لمشروعاتهم وأيضا تخفف من معاناتهم فى الحصول على التراخيص اللازمة موضحا أن هذه القرارات سيكون لها تأثير إيجابى قوى على حركة الاستثمار فى الصعيد ومصر عموما.


وأشار إلى أن هذه القرارات تنطبق على حركة الاستثمار فى المناطق التكنولوجية التى تقيمها وزارة الاتصالات فى محافظات مصر ومنها المنطقة التكنولوجية الأولى بأسيوط.


وحول إمكانية أن تكون تلك المناطق المزمع انشاؤها مناطق حرة، أكد ياسر القاضى أن وزارة الاتصالات تبحث مع الوزارات المعنية ومجلس النواب تحويل المناطق التكنولوجية بالمحافظات إلى مناطق حرة خاصة لتوفير ميزات ويسيرات كبيرة للمستثمرين تساعد فى سهولة حركة دخول وخروج البضائع والمكونات فى هذه المناطق الاستثمارية الواعدة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد