أخبار عاجلة

«جارتنر»: 15% نموا في حجم صادرات مصر لتكنولوجيا المعلومات اقتصاد

«جارتنر»: 15% نموا في حجم صادرات مصر لتكنولوجيا المعلومات اقتصاد
«جارتنر»: 15% نموا في حجم صادرات مصر لتكنولوجيا المعلومات اقتصاد
الأحد 6 نوفمبر 2016 07:40 مساءً كشف تقرير حديث عن مؤسسة جارتنر حول تقييم دول منطقة أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط المصدرة للخدمات إلى أقاليم حدودية قريبة - بعيدة عبر مراكز التعهيد والخدمات المشتركة والمملوكة لموفري الخدمة"، النقاب عن أن الطفرة في معدل النمو السنوي من الصادرات المصرية من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي بلغ 15% منذ عام 2011، يأتي 80% منها من مشروعات وعمليات تعهيد خدمات العملاء ونظم الأعمال.

وعزا التقرير ذلك إلى انخفاض تكاليف التشغيل والتي جاءت نتيجة التكلفة التنافسية للاستعانة بالعمالة المصرية، وانخفاض معدل فاقد العمالة، والبنية التحتية الموثوق بها، وانخفاض تكلفة الإيجارات.

وأوضح التقرير أن مصر أضحت مركزا يقدم الخدمات للعديد من الشركات العالمية والمئات من الشركات الرائدة متعددة الجنسيات والإقليمية، وأن هذا النمو في عدد العملاء يرجع إلى الدعم الحكومي القوي من خلال برامج ومبادرات رائدة في مجال التدريب التكنولوجي، والمشروعات الضخمة على صعيد البنية التحتية أهمها إنشاء مناطق تكنولوجية في والخطط الحالية للتوسع في تلك المناطق بعدد من المحافظات والمدن ومنها مدينة برج العرب وأسيوط الجديدة.

وكانت المؤسسة الاستشارية أعدت قائمة أولية بأكثر من 70 موقعا لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أربع مناطق جغرافية رئيسية وهي أسيا والمحيط الهادي، وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية.

واعتبرت أن المواقع الرئيسية لتقديم خدمات التعهيد والخدمات المشتركة على مستوى العالم هي روسيا البيضاء، وبلغاريا، وجمهورية التشيك، ومصر، والمجر، وبولندا، ورومانيا، وروسيا، وجنوب افريقيا وذلك بناءاً على ثقة واهتمام المستثمرين والعائدات التي حققها موفرو الخدمات ومراكز خدمات التعهيد المملوكة لموفري الخدمة (Captive Centers) ومراكز الخدمات المشتركة من عمليات التعهيد إلى أقاليم بعيدة أو قريبة من الحيز الإقليمي للدولة المصدرة للخدمات (Shared Services Centers)، والمزايا المرتبطة بعمليات التصدير من حيث القيمة المضافة والتكلفة والمخاطر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد