أخبار عاجلة

خبراء اقتصاد لـ«لوموند»: تحرير الجنيه «خطوة مهمة» تحتاج لحسن إدارة اقتصاد

خبراء اقتصاد لـ«لوموند»: تحرير الجنيه «خطوة مهمة» تحتاج لحسن إدارة اقتصاد
خبراء اقتصاد لـ«لوموند»: تحرير الجنيه «خطوة مهمة» تحتاج لحسن إدارة اقتصاد
الأحد 6 نوفمبر 2016 09:20 مساءً سلطت صحيفة «لوموند» الفرنسية، السبت، الضوء على تأثيرات قرار المصرى بتحرير سعر صرف الجنيه، وطرحت الصحيفة فى تقريرها الذى حمل عنوان «على حافة الاختناق، مصر تعوم عملتها» تساؤل مفاده «هل بإمكان تحرير السياسة النقدية لسعر الصرف المساعدة فى استقرار الوضع الاقتصادى الحالى فى مصر؟».

الصحيفة الفرنسية لجأت إلى إجابة قدمها رئيس بعثة صندوق النقد الدولى إلى مصر، كريس جارفيس قال فيها إن «هذا القرار بلا شك ينبغى أن يدعم الصادرات والسياحة وسيسمح فى المستقبل بجذب الاستثمارات الخارجية وهو ما تحتاجه البلاد فى الوقت الحالى».

وأشار جارفيس إلى ترحيب الأسواق العالمية بهذا الإعلان الذى وصفه بـ«التاريخى»، على الرغم من حدوث ارتفاع فى أسعار الفائدة الرئيسية 3 نقاط مئوية عن السعر الذى قرره .

ولا يزال المراقبون، حسب الصحيفة، حذرون بشأن الوضع الاقتصادى فى مصر. ونقلت عن جان بول بيجات، الخبير الاقتصادى فى بنك الإمارات دبى الوطنى قوله إن «قرار تحرير الجنيه يعد أول خطوة مهمة»، مضيفا أنه «لا يمكن تقويم الوضع إلا بعد عدة أيام لحين انتهاء السلطات المصرية من انتهاء الإجراءات لتفعيلها».

ورأت الصحيفة أن خطوة تحرير سعر صرف الجنيه ليست خالية من المخاطر، فقد يؤدى إلى تداعيات أخرى فى الوقت الذى وصل فيه معدل التضخم إلى 14% .

بدوره، قال ديفو باسكال، الخبير الاقتصادى فى بنك «بى ان بى باريبا» إن «المستوردين بدأوا يلمسون سعر الاستهلاك وآثاره على »، مضيفأ أن «معدل التضخم من المتوقع أن يرتفع بزيادة أسعار السلع المستوردة».

من جهته، قال تيرى أبوتيكر رئيس مكتب «تى ايه سى» للاستشارات الاقتصادية إن «انخفاض قيمة العملة ليس دواء لكل داء»، موضحا أنه «على (المصرية) إدارة هذه الفترة الصعبة المصحوبة بمخاطر التوترات الاجتماعية»، لافتا إلى أن «أكثر من 28 % من سكان (مصر) يعيشون تحت خط الفقر وفقا للاحصاءات الرسمية»، على حد قوله.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «المركزي»: ارتفاع صادرات مصر إلى 5.3 مليار دولار خلال الربع الأول من 2016 - 2017 اقتصاد
التالى «التموين» تقرر إعلان قائمة أسعار استرشادية للخضروات والفاكهة لضبط الأسواق اقتصاد