أخبار عاجلة
القبض على رجل أعمال شهير مطلوب في 89 حكما بدمياط -
إصابة 3 في انقلاب سيارة ملاكي بطريق الأوتوستراد -

إيران توقع اتفاقا لاستثمار حقل غاز كبير مع «توتال الفرنسية» اقتصاد

إيران توقع اتفاقا لاستثمار حقل غاز كبير مع «توتال الفرنسية» اقتصاد
إيران توقع اتفاقا لاستثمار حقل غاز كبير مع «توتال الفرنسية» اقتصاد
الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 12:20 مساءً وقعت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط مع مجموعة توتال الفرنسية، اليوم الثلاثاء، اتفاقا لتطوير واستثمار حقل كبير للغاز في الخليج، حسبما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وباتت توتال التي تراس كونسورسيوم يضم مجموعة صينية وشركة إيطالية، أول شركة غربية كبرى في قطاع النفط تعود إلى إيران منذ بدء رفع غالبية العقوبات الدولية في يناير الماضي.

يشمل هذا الاتفاق المبدئي تطوير واستثمار المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي الغازي بقيمة 4.8 مليارات دولارات من الاستثمارات، من بينها شريحة أولى بقيمة ملياري دولار، بحسب بيان لوزارة النفط الإيرانية.

وشكر وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقنة الذي حضر مراسم التوقيع مع مدير الاستثمار والإنتاج في الشرق الأوسط لدى توتال ستيفان ميشال، المجموعة الفرنسية "التي كانت رائدة دائما ووافقت (في الماضي) على القدوم إلى إيران في ظروف صعبة".

وستملك توتال 50.1% من حصص الكونسورسيوم الذي سيستثمر الحقل الغازي تليها شركة النفط الصينية الوطنية «سي إن بي سي» (30%) و«بتروبارس» الإيرانية (19.9%)، بحسب غلام رضا منوشهري نائب رئيس الشركة الوطنية الإيرانية للنفط التي تنتمي إليها «بتروبارس».

من المفترض أن يتم توقيع الاتفاق النهائي في مطلع 2017، على أن يبدأ اللإنتاج بعد 40 شهرًا، ستكون مدة تطوير واستثمار الحقل 20 عاما مع عائدات من الاستثمارات متوقعة بعد عشر سنوات.

وقال زنقنة إن 70% من التجهيزات المستخدمة لتطوير واستثمار المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي سيتم تصنيعها في إيران.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الزراعة»: التحصين المجاني ضد «القلاعية» لصغار المربيين ممن يمتلكون رأس واحدة اقتصاد
التالى دهب تستقبل 760 سائحًا خلال 24 ساعة اقتصاد