أخبار عاجلة

مصدر فى «المالية»: الضريبة التصاعدية مطبقة بالفعل.. والحديث عن قانون جديد «شائعات» اقتصاد

مصدر فى «المالية»: الضريبة التصاعدية مطبقة بالفعل.. والحديث عن قانون جديد «شائعات» اقتصاد
مصدر فى «المالية»: الضريبة التصاعدية مطبقة بالفعل.. والحديث عن قانون جديد «شائعات» اقتصاد

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 08:10 مساءً أكد مصدر مسئول بوزارة المالية، أن الضريبة التصاعدية «مطبقة بالفعل» فى مصر، لأن ضريبة الدخل تبدأ من نسبة 10% إلى 22.5% من الدخل، بحيث ترتفع نسبة الضريبة كلما زاد دخل الفرد والشريحة التى ينتمى اليها، ويتم تحصيلها من الأفراد والشركات.

«لا يوجد أى اتجاه من الوزارة لتعديل تلك النسب أو إصدار قانون جديد للضريبة.. وكل ما يثار حول هذا الشأن مجرد شائعات»، أضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ(الشروق).

وكان شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قد صرح أخيرا بأن تدرس مشروع قانون للضريبة التصاعدية، فى إشارة إلى اعتزام فرض ضرائب جديدة على أصحاب الدخول المرتفعة.

ويضيف المصدر: «الدولة تستهدف زيادة الحصيلة الضريبية خلال العام المالى الحالى 2016 ــ 2017 إلى 18% من الناتج المحلى، ما يوازى نحو 450 مليار جنيه»، مؤكدا أن الاصلاحات التشريعية والقانونية التى اتخذتها فى منظومة الضرائب الجديدة لصالح الدولة والمواطن.

لكن المصدر أكد أن الوزارة على قناعة بأن قانون الدخل يحتاج إلى تعديلات عميقة وشاملة ليكون قابلا للتطبيق لفترة طويلة، وأن المالية تسعى لتعديل بعض بنوده فى إطار سعيها لاستقرار السياسات الضريبية.

وأشار إلى أن مصر مهتمة باستلهام التجارب الدولية الملهمة للسياسات الضريبية، وتنظيمها وتفعيلها، ولذلك تسعى لتطبيق نماذج من التى طبقتها الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادى للتنمية، «والتى سوف يقوم وفد منها بزيارة مصر خلال ايام لتبادل الخبرات والوقوف على تجربة مصر فى الاصلاح الضريبى».

من جهة أخرى، أكد عمرو المنير أن القرارات المالية الأخيرة التى اتخذتها ستؤدى إلى تأخير الإعلان عن اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة التى «احتاجت إلى بعض التعديلات بعد تغيير سعر الصرف الرسمى»، مؤكدا أن الوزارة لا يشغلها كثيرا الإسراع فى إصدار اللائحة التنفيذية قدر إنشغالها بمناقشة المعنيين بالضريبة قبل إصدارها حتى تشمل جميع الإيضاحات والتفسيرات اللازمة لفهم القانون.

وتبعا لنائب وزير المالية، فإن اللائحة ستنتهى آخر نوفمبر، مشيرا إلى أن الوزارة لن تكتفى بصدور اللائحة، وستتبعها بملحق لها يوضح طريقة احتساب الضريبة على بعض الأنشطة والقطاعات ذات الطبيعة الخاصة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - وزير المالية: 240 مليار جنيه مخصصات الأجور بموازنة 2017-2018 اقتصاد
التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد